توفي المؤلف الموسيقي وقائد الأوركسترا الأمريكي من أصل ألماني أندريه بريفين الحائز أربع جوائز أوسكار، الخميس عن 89 عاماً.

وعُرف بريفين بزواجه من الممثلة الأمريكية ميا فارو التي أنجبت منه ثلاثة أطفال وتبنت معه ثلاثة آخرين من بينهم سون-يي التي أصبحت بعد ذلك شريكة حياة المخرج وودي آلن.

وولد أندرياس بريفين في برلين 6 أبريل 1929 وانتقل إلى الولايات المتحدة في 1939 مع عائلته التي فرت من النازية.

واعتباراً من نهاية الأربعينيات بدأ يعمل في هوليوود كمنسق ومؤلف موسيقي وقد توج مسيرته بأربع جوائز أوسكار عن أفلام "جيجي" (1958) و"بورجي أند بس" (1959) و"إيرما لا دوس" (1963) و"ماي فير ليدي" (1964)، كما نال خلال مسيرته عشر جوائز غرامي في مجالات موسيقية متنوعة.

وكان المؤلف الموسيقي الناجح جون وليامز الذي وضع موسيقى سلسلة «ستار وورز» أوضح في وثائقي لهيئة "بي بي سي" مكرس لأندريه بريفين أن هذا الأخير كان له تأثير كبير على فنه.

وألف بريفين موسيقى الكثير من المسرحيات الكلاسيكية ومن بينها "ايه ستريت كار نايمد ديزاير" التي نالت نجاحاً كبيراً وقدمت في مدن عدة.

وكان بريفين قائد أوركسترا أيضاً، كما قاد الكثير من الفرق الكبيرة ومن بينها فرقة لندن الفلهرمونية الملكية وأوركسترا نيويورك الفلهرمونية وأوركسترا لندن السموفنية.

وإلى جانب ذلك كان بريفين يعزف موسيقى الجاز على البيانو. وقد عزف خصوصاً مع المغنية الأمريكية الشهيرة إيلا فيتزجيرالد وعازف البوق ديزي غيليبسي وعازف البيانو أوسكار بترسون.

وتزوج أندريه بريفين خمس مرات كان أشهرها من الممثلة ميا فارو بين عامين 1970 و1979.