هل تعاني من أسعار الوقود المتغيرة؟ وهل تبحث عن وسيلة لتخفيض استهلاك سيارتك للوقود والحفاظ على ميزانيتك من تغيرات الأسعار؟ في هذا التقرير نستعرض أبرز النصائح التي تساعدك على تخفيض استهلاك الوقود.

املأ إطارات السيارة بالهواء

واحدة من النصائح الفعالة لتخفيض استهلاك الوقود هي ملء إطارات السيارة بالقدر المحدد من الشركة المصنعة. فالإطارات منخفضة الهواء تقاوم حركة السيارة وتؤدي لمزيد من استهلاك الوقود للوصول للسرعة المطلوبة، إضافة إلى أنها تتعرض للسخونة بسرعة وتهدد أمن المركبة وسلامتها.

القيادة بسرعة معقولة

علمياً فإن 50% من طاقة المحرك تبذل من أجل تخطي العوائق الأيروديناميكية (مقاومة الهواء). لهذا السبب، كلما زادت سرعة السيارة أكثر من 90 كم/ساعة، زادت مقاومة الهواء لها ومن ثم استهلاك الوقود.

تنظيف فلتر الهواء

قد لا يهتم الكثيرون بتنظيف فلتر الهواء لكنه أحد الطرق المهمة لضبط استهلاك الوقود. فإذا كان فلتر الهواء متسخاً، فسيتسبب في منع تدفق الهواء للمحرك، وينبغي تنظيفه بشكل دائم أو تغييره.

تشغيل المحرك بشكل صحيح

من الأخطاء الشائعة في قيادة السيارات الضغط على دواسة الوقود عند تشغيل المحرك قبل التحرك فيما يسمى بـ «الإحماء». في الحقيقة فإن هذا ليست له أي فائدة سوى استهلاك الوقود. لإحماء المحرك يكفي تركه يعمل لمدة 30 ثانية، ثم التحرك إلى وجهتك.

خفة وزن السيارة

حاول دائماً تجنب زيادة وزن السيارة دون داعٍ. فكلما زاد وزن السيارة، احتاجت إلى مزيد من الوقود لدفع هذا الوزن. بشكل عام، كل 50 كغم من الوزن تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة 2%.

استخدم مكيف الهواء بحكمة

تشغيل مكيف الهواء يزيد من استهلاك الوقود خلال الرحلة بنسبة 10%. لذا، ينصح دوماً بعدم تشغيل مكيف الهواء إذا كانت السيارة تسير بسرعة أقل من 80 كم/ساعة، وحينها يفضل فتح النوافذ والاستمتاع بالهواء.