أول ما يبحث عنه السياح عند وصولهم إلى وجهتهم السياحية هو تذوق الأطعمة الجديدة واكتشافها، وغالباً ما يكون الطريق الأسرع للوصول إليها هو الأكشاك والعربات في الطرقات، إذ يشتهر كل بلد وكل منطقة بأكلة شعبية، وتنتشر أطعمة الطرقات في كل مدينة ويبتكر باعتها طرقاً مختلفة للترويج لمنتجاتهم.

نستعرض معكم في هذا المقال أشهى 10 أطعمة شوارع حول العالم

هولندا - سمك الرنجة



سمك الرنجة هو من أشهر الأطعمة في هولندا وغالباً ما نجد هذا الطبق في الشوارع وعلى العربات، وهو نوع من السمك يؤكل نيئاً مع البصل والمخلل، ويزداد الطلب على هذا الطبق في الفترة بين مايو ويوليو لأن حجم الأسماك حينها يكون مناسباً ويحتوي على 16 في المئة من الدهون.

تركيا - دونر كباب



دونر تعني لفة، وتعد لفة الخبز الرقيق التركي التي تحتوي على اللحم المتبل بالطماطم والبصل مع الخيار والخس والزبادي والصلصلة الحارة من أشهر أطعمة الشارع التركي، ونجد عرباتها في أغلب الأحياء وبأسعار رمزية، وربما أول ما يجربه السائح عند وصوله تركيا هو دونر الكباب الأشبه بالشاورما.

الهند - السمبوسة



السمبوسة من أكثر المأكولات شهرة في العالم، وتتميز شوارع الهند بالعديد من عربات السمبوسة اللذيذة التي تصنع على طريقتهم، وتوجد بعدة أصناف فنجد سمبوسك البطاطا والحشوة الهندية الخاصة والخضار واللحم والدجاج بالكاري.

إيطاليا - الجيلاتو



بعيداً عن الباستا والبيتزا اللذيذة التي تعتبر أساس المطبخ الإيطالي ولا غنى عن تناولها في أرضها عند زيارة إيطاليا، هناك نوع آخر من الأطعمة التي تتميز بها إيطاليا وغالباً ما نجده في شوارعها وهو الجيلاتو.

الجيلاتو كلمة إيطالية تعني آيس كريم، وتشير إلى أصناف متعددة من الآيس كريم الممصنوع على الطريقة الإيطالية الأصلية مع إضافة الحليب والقشطة ومختلف أنواع الفواكه والجوز والشوكولاته.

يعتبر الجيلاتو أقل في السعرات الحرارية والدهون والسكر مقارنة بالآيس كريم، وما يميزه عن الآيس كريم أنه يحتوي على نسبة صغيرة من الهواء بنحو 25 ـ 30 في المئة، في حين أن الآيس كريم يحوي كمية كبيرة من الهواء تصل إلى 50 في المئة. وعادة يقدم الآيس كريم مجمداً، أما الجيلاتو فيخزن في درجة حرارة أكثر دفئاً حتى لا يكون جامداً عند التقديم.

البرتغال - باستيل دي ناتا



حلوى باستيل دي ناتا تعد من أشهر المأكولات في البرتغال وغالباً ما نجد الناس يصطفون طوابير في الشارع للحصول عليها، وهي فطائر دائرية صغيرة مصنوعة من العجينة الرقائقية المقرمشة، وتكون محشوة بخليط الحليب والبيض وتُرش بالسكر البودرة والقرفة.

فرنسا - الكريب



من منا لم يتذوق هذا النوع الشهي من الحلويات، فقد اجتاحت حلوى الكريب أخيراً أغلب دول العالم، وهذه الحلوى اللذيذة تُصنع من عجينة رقيقة محشوة بالفواكه مع شوكولا فرنسية الأصل، ولها مذاق آخر عند تناولها في شوارع باريس.

أمريكا - الهوت دوغ



هذه الشطيرة المفضلة لدينا جميعاً تزين أغلب عرباتها معظم شوارع الولايات الأمريكية خصوصاً ولاية فرانكفورت التي تعتبر مصدر نشأتها، والهوت دوغ هو شطيرة النقانق.

جورجيا - كاشابوري



الكاشابوري هو الطبق الأكثر شعبية في جورجيا والمتوفر على العربات وداخل المحلات الصغيرة في معظم الشوارع، وهو عبارة عن عجين يخبز مع البيض والجبن. ويعد الكاشابوري السلعة الأساسية التي تستخدم تكلفتها في حساب مؤشر التضخم. وفي استطلاع عام 2009، قال 88 في المئة من الجورجيين إنهم يفضلون الكاشابوري على البيتزا.

تايلاند – مانغو ستيكي رايس



هي أكلة تايلاندية مشهورة جداً وتتوفر بكثرة في الشوارع، وتتكون من الأرز المطبوخ بكريما جوز الهند مع المانغو.

الشاورما – الشرق الأوسط



الشاورما أكلة تركية الأصل ولكنها من أهم الأطعمة السريعة التي تتميز بها أغلبية مدن الشرق الأوسط، وخاصة لبنان وسوريا.