وقّع تحالف دعم الشرعية في اليمن والأمم المتحدة، أمس، مذكرة تفاهم لتعزيز حماية الأطفال المتضررين من النزاع المسلح في اليمن.

أبرم المذكرة من جانب التحالف قائد القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن الفريق الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز، بينما وقعتها عن الأمم المتحدة الممثل الخاص للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح فرجينيا جامبا.

وأكد الفريق الركن فهد بن تركي أن مذكرة التفاهم بين قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن والأمم المتحدة، تعنى بجوانب إنسانية نبيلة، مبيناً أن الجانبين سيعملان وفق المذكره بما يعزز الأهداف تجاه حماية الأطفال.

حضر توقيع مذكرة التفاهم مندوب السعودية الدائم في الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي.

وتستغل ميليشيات الحوثي الظروف المعيشية الصعبة للأطفال من أجل تجنيدهم والزج بهم في المعارك، ما يؤدي إلى مقتل العديد منهم.

ميدانياً، صعّدت ميليشيات الحوثي الإيرانية هجماتها على مواقع القوات المشتركة ومنشآت تجارية في المدينة، في خرق جديد للهدنة المعلنة، عقب تسلم الحكومة اليمنية خطة معدلة بشأن عملية الانسحاب من الحديدة غربي البلاد.

وقالت مصادر ميدانية إن الميليشيات الموالية لإيران هاجمت مواقع للقوات المشتركة مساء أمس الأول، ما أسفر عن اندلاع مواجهات مسلحة استمرت لساعات، موقعة قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

وأفاد مصدر عسكري في قوات الشرعية بأن ميليشيات الحوثي الموالية لإيران حاولت المباغتة بالهجوم في الجزء الشرقي من مدينة الحديدة، مشيراً إلى أن القوات المشتركة تمكنت من صد الهجمات بنجاح.

وكانت الحكومة الشرعية والميليشيات المتمردة توصّلتا في ديسمبر الماضي في السويد إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر، والتي تضم ميناء حيوياً، لكن الميليشيات المتمردة تملصت من تنفيذ الاتفاق واستمرت بانتهاك الهدنة.

وكالات ـ الرياض، عدنكشفت الأمم المتحدة، أمس، عن 190 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في اليمن منذ بداية العام الجاري، محذّرة من تزايد في أعداد الإصابات بهذا الوباء الذي اجتاح البلد الغارق في نزاع مسلح قبل عامين.

وقال مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في بيان «بعد سنتين من أسوأ تفشٍ للكوليرا في اليمن، ازدادت أعداد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا والإسهال الحاد خلال الأسابيع الماضية».

وذكر أنه تم تسجيل 108,889 حالة إصابة محتملة بين الأول من يناير و17 مارس الجاري، و190 حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا في الفترة ذاتها.