تستعد شركة أوبر للإعلان عن صفقة بقيمة 3.1 مليار دولار، لشراء شركة كريم المنافسة التي تتخذ من دبي مقراً لها، بعد الحصول على موافقة حملة الأسهم.

وقالت مصادر مقرّبة من الصفقة لوكالة بلومبيرغ إن الصفقة تتضمن دفع مبلغ 1.4 مليار دولار نقداً ونحو 1.7 مليار دولار على شكل سندات قابلة لتحويل إلى أسهم بسعر 55 دولاراً للسهم.

ومن المنتظر أن يحدد حملة أسهم شركة كريم، ومن بينهم إحدى شركات الاستثمار المملوكة للأمير الوليد بن طلال، وشركة راكوتين اليابانية المتخصصة في التجارة الإلكترونية، موقفهم من شروط الصفقة، ما يمهد الطريق أمام إعلان الصفقة بصورة رسمية.

وتأتي أنباء الصفقة قبل وقت قليل من إدراج أسهم «أوبر» في بورصة نيويورك، والذي من المنتظر أن يكون من بين أكبر عمليات الطرح الأولي في تاريخ البورصة، وهي خطوة ترفع قيمة الشركة إلى 120 مليار دولار.

يذكر أن قيمة شركة كريم قدرت بمليار دولار في عام 2016، ما يجعل الشركة التي يعمل بها نحو مليون سائق وتمارس نشاطها في 90 مدينة في 15 دولة، واحدة من أغلى شركات التكنولوجيا الناشئة في الشرق الأوسط.

وتعكس الصفقة المتوقعة التزام أوبر تجاه الشرق الأوسط التي ينتمي إليها واحداً من أكبر مساهميها وهو الصندوق السيادي السعودي.