وجهت وزارة التربية والتعليم مديري النطاق في دبي والمناطق الشمالية، لرصد المعلمين غير المواطنين في المدارس الحكومية والمصنفين ضمن ضعاف المستوى، وفقاً لتقييماتهم المعتمدة، تمهيداً لإنهاء خدماتهم نهاية العام الدراسي الحالي.

وبحسب تعميم من الوزارة، تضمنت عملية الرصد المعلمين دون سن التقاعد في المدارس الحكومية ورياض الأطفال، على أن يتم تسليم كشوف المعلمين المشار إليهم قبل 11 أبريل الجاري.

وأرفقت الوزارة مع تعميمها استمارة صادرة عن قطاع العمليات المدرسية تحت عنوان «استمارة حصر الكادر التعليمي المراد إنهاء عقودهم من غير المواطنين 2018 ـ 2019».

وتضمنت الاستمارة بيانات المجلس التعليمي والمدرسة التي يعمل بها المعلم، إضافة إلى اسمه ورقم «الأوراكل» الخاص به وتخصصه والمادة التي يدرسها، إضافة إلى نصابه من الحصص الدراسية.

يشار إلى أن الوزارة اعتمدت ستة معايير لقياس أداء وإنتاجية المعلمين بالمدارس الحكومية، وتمثلت في المعرفة المهنية والتخطيط التعليمي وطريقة إلقاء الدرس، إضافة إلى بيئة التعلم والتقييم والتحلي بالمهنية.

وصنفت المعلم الذي يبلغ نصابه أقل من 24 حصة دراسية بحاجة إلى تحسين، والذي يبلغ 24 حصة ضمن فئة يلبي التوقعات، ومن يبلغ نصابهم 25 إلى 29 حصة ضمن يفوق التوقعات.

وخصصت فئة «يفوق التوقعات بشكل ملحوظ» لمن يفوق 29 حصة.