ينظم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للمرة الأولى بطولة العالم الإلكترونية للعبة الشعبية الأولى، والتي سيتنافس فيها لاعبون يمثلون دولاً عدة منها السعودية، من خلف الشاشة بدلاً من المستطيل الأخضر.

يومي السبت والأحد سيتبارز 40 لاعباً يشكلون 20 فريقاً في لعبة «فيفا 19» التي تطورها شركة «اي إيه سبورتس» الأمريكية، وتعد الأشهر عالمياً في مجال الألعاب الإلكترونية الخاصة بكرة القدم. وسيمنح الفريق الفائز بلاده لقب أول بطل عالم لكرة القدم الإلكترونية.

وسبق للاتحاد أن نظم بطولات من هذا النوع على مستوى الأفراد أو الأندية، إلا أن البطولة التي ستستضيفها لندن ستكون الأولى للدول.

وتوزع «المنتخبات»، ومنها فريق سعودي يتكون من مساعد الدوسري وخالد العوفي، على أربع مجموعات تضم كل منها خمس فرق.

وتضم الفرق المشاركة دولاً كبيرة على صعيد كرة القدم مثل فرنسا المتوجة بلقب مونديال روسيا 2018 وألمانيا والبرازيل والأرجنتين، ودولاً أخرى تنتشر فيها الألعاب الإلكترونية بشكل كبير مثل الصين والولايات المتحدة.

وأوقعت القرعة الفريق السعودي في المجموعة الأولى، وهي «مجموعة الموت» بحسب الحساب الرسمي لهذه البطولة على «تويتر»، وتضم إنجلترا وفرنسا وجنوب أفريقيا وفنلندا.

ويعوّل الفريق السعودي بشكل كبير على الدوسري الذي يحمل لقب بطولة العالم على المستوى الفردي، وهي مسابقة ينظمها فيفا أيضاً. وبموجب نظام البطولة، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ربع النهائي.

ويشمل كل لقاء بين المنتخبين مباراتين على المستوى الفردي، تقام إحداهما عبر جهاز «بلاي ستايشن»، والثانية من خلال جهاز «إكس بوكس»، ومباراة ثالثة بمشاركة اللاعبَين عن كل فريق.

ويبلغ مجموع الجوائز المالية للبطولة 100 ألف دولار، منها 40 ألف دولار للفريق الفائز، على أن تبث المباريات عبر مواقع التواصل.