قدم المرصد الدولي لكرة القدم إحصائية عن المدافعين في الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا اعتمد فيها على عدد المواجهات التي فاز بها كل منهم في استخلاص الكرات الرأسية، وحدد عدد 80 مواجهة دفاعية حداً أدنى لكل لاعب يجب أن تشمله الإحصائية.

ويعد اللاعب اليوناني ديمتريوس سيوفاس، نجم نادي ليغانيس الإسباني، أفضل لاعب في بطولة الدوري الإسباني «الليغا» في المواجهات الهوائية الدفاعية، حيث وصلت نسبة نجاحه في استخلاص الكرات إلى 82 في المئة، فيما كان ماتس هوملز الأفضل في الدوري الألماني «بوندسليغا» بنسبة بلغت 80.5 في المئة.

وحصل المدافع برونو ألفيس على المركز الأول في الدوري الإيطالي بنسبة 80.3 في المئة. وضمت القائمة أيضاً كل من رافايل فاران، لاعب ريال مدريد وجيرارد بيكيه، لاعب برشلونة، وجاء النجمان الكبيران في المركزين الـ 15 والـ 16 على الترتيب خلف شان موريسون، مدافع كارديف سيتي، صاحب المركز الـ.15 وحقق كل من بكيه وفاران نسبة دقة في استخلاص الكرات الهوائية بلغت 78.8 في المئة، وتفوقا في هذا الصدد على المدافع الإسباني المخضرم، سيرخيو راموس الذي جاء في المركز الـ 24 بنسبة بلغت 77 في المئة.

ومن العجيب أن يخرج راموس في هذه الإحصائية من المراكز العشرة الأولى، خصوصاً أن طول قامته التي يتمتع بها هي أهم سماته الفنية، ولكنه ورغم ذلك يعد أحد أبرز المدافعين في ألعاب الهواء في المناطق الهجومية، ولكن هذه الإحصائية اقتصرت فقط على الجانب الدفاعي.