يتنافس 67 فيلماً إماراتياً وخليجياً على مسابقات وجوائز النسخة الأولى من مهرجان العين السينمائي، التي تنطلق 30 أبريل الجاري، وتتواصل حتى الثالث من مايو المقبل على مسرح مركز الشيخ زايد لعلوم الصحراء في مدينة العين بأبوظبي.

وينظم المهرجان الذي يحمل شعار «سينما المستقبل» برنامجين خارج المسابقة هما «سينما التسامح» و«سينما العالم»، ويقدم كل منهما ثمانية أفلام، إضافة إلى مبادرات وأنشطة وعروض سينمائية خاصة، بما فيها العروض الافتتاحية والختامية، كما يقدم ست مسابقات رسمية و12 جائزة.

جاء ذلك ضمن مؤتمر صحافي عقد أمس في twofour54، حضره المدير العام للمهرجان عامر سالمين المري، والمدير الفني للمهرجان هاني الشيباني، ومدير العلاقات العامة بالمهرجان علي المرزوقي.

23 فيلماً إماراتياً

يقدم مهرجان العين السينمائي مجموعة من الأفلام الإماراتية الطويلة والقصيرة ضمن مسابقة «الصقر الإماراتي» التي تضم 23 فيلماً وتشمل خمسة أفلام طويلة و18 قصيرة، وجرى اختيار 13 فيلماً لعرضها في مسابقة «الصقر للفيلم العربي والأجنبي».

أما مسابقة «الصقر الخليجي» فتتضمن 26 فيلماً، منها ستة أفلام طويلة و20 فيلماً قصيراً من السعودية والبحرين وعمان والكويت، إلى جانب مسابقة «الصقر للفيلم المدرسي»، التي تحتوي خمسة أفلام من إبداع طلاب المدارس.

مواهب مبدعة

وقال المدير العام للمهرجان عامر سالمين المري إن المهرجان يحتفي بأفضل الأعمال السينمائية الإماراتية والخليجية على مدى أربعة أيام، كما يقدم أفلاماً لمخرجين كبار ومواهب مبدعة ويكرم ممثلين حائزي جوائز، حيث تتاح الفرصة أمام محبي الفن السابع لمشاهدة وسماع قصص مميزة وفريدة من المنطقة، والاحتفاء بالأفلام المرتقبة المعروضة على شاشات المهرجان.

رحلة استثنائية

ولفت المري إلى أن التظاهرة لن تكتفي بفعالياتها السينمائية فحسب، بل سيكون هناك برنامج سياحي على هامش الفعاليات يأخذ ضيوف ونجوم المهرجان في رحلة سياحية استثنائية للتعريف بما تشتهر به العين من مواقع أثرية ومعالم سياحية تعبّر عن تراث الإمارات وحضارتها.

سينما المستقبل

وأضاف المدير العام للمهرجان أن «العين السينمائي» منبر فني حقيقي لتقديم الدعم وتبادل الخبرات اللازمة للأجيال الصاعدة من المخرجين السينمائيين، لذلك تحمل دورته الأولى شعار «سينما المستقبل»، إذ يتطلع القائمون عليه إلى مستقبل مشرق لصناعة السينما في الإمارات والمنطقة، مشيراً إلى أن المهرجان يركز على دعم المواهب المحلية بشكل أساسي.

الصقر الخليجي

بدوره، أوضح المدير الفني للمهرجان هاني الشيباني أن «العين السينمائي» يشهد مشاركة كم كبير من الأفلام الإماراتية، مبيناً أن مسابقة «الصقر الخليجي» كسرت حاجز التنافس المحلي فقط، إذ ضمت المسابقة العديد من الأفلام الطويلة والقصيرة التي ستنافس وبقوة على جوائز المهرجان.

«الكنز 2» يزيح الستار

يزيح العرض العالمي الأول للجزء الثاني من فيلم «الكنز: الحب والمصير» الستار عن فعاليات المهرجان، وهو من إنتاج وليد صبري وإخراج شريف عرفة وبطولة محمد سعد، هند صبري، محمد رمضان، روبي، وأحمد رزق.

ويشهد الحفل الافتتاحي برنامج تكريم الفنانين على مسيرتهم الحافلة بالإنجازات الفنية والسينمائية، إذ ستكرم الممثلة الكويتية حياة الفهد، والسينمائي الإماراتي مسعود أمرالله، والكاتب الإماراتي عبدالرحمن الصالح، والممثل السعودي إبراهيم الحساوي.