تصدرت مشاريع بيع الأراضي أنشطة المطورين العقاريين خلال مشاركتهم في معرض «سيتي سكيب أبوظبي»، الذي يختتم أعماله غداً الخميس، في إطار سياسة قائمة على تنويع المنتج العقاري عبر تخصيص أراضٍ تطرح للبيع المباشر لتطويرها من جانب المشترين، كبديل جديد يواكب الحاجة لردف السوق بحلول للتغلب على زيادة المعروض من الوحدات العقارية الجاهزة.

وأكد مسؤولو شركات تطوير عقاري مشاركة في المعرض أن عوائد الأراضي تتراوح حالياً بين 10 و15 في المئة، ما يعزز إقبال المستثمرين حالياً على تملكها.

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة (طموح) غانم المنصوري، خصصت الشركة جزءاً من مشاريعها التطويرية في جزيرة الريم لمشروع ريم داون تاون، لبيع 83 قطعة بمساحات واسعة للبيع بشكل مباشر، إذ بدأت أعمال البنية التحتية بها حالياً.

وأضاف المنصوري أنه من المخطط أن يستوعب المشروع نحو 12 ألف وحدة سكنية تخدم في معظمها العاملين بالمنطقة المالية في جزيرة الماريا، إذ ستطور الشركة عدداً من المرافق التعليمية والتجارية داخل المشروع.

وتشكل المرافق وأعمال البنية المتطورة التي تواكب المشروع حافزاً لعملية الشراء مع توفير منتج متنوع الاستخدامات.

بدوره، قال مدير التسويق في شركة تلال العقارية، علاء مسعود، إن طرح الأراضي للبيع دون تطويرها يعد أداة فاعلة لمواجهة التشبع على صعيد الوحدات الجاهزة ما جعل المطورين يواكبون تغير توجهات المتعاملين بشكل عام.

وتطرح الشركة 1440 قطعة في مشروع «تلال» جاهزة للتسليم مع اكتمال البنية التحتية الخاص بها، إذ تم بيع نحو 60 في المئة من إجمالي القطع المعروضة في المشروع البالغة قيمته ملياري درهم تقريباً.

وأوضح أن ارتفاع عائد تطوير الأراضي بشكل مباشر من جانب المشتري يجعله يفضل شراء الأرض، إذ يبلغ عائد استثمار الأرض عقارياً ما بين 10 و15 في المئة.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة (واحة الزاوية) خلدون صالح، أن تقييم توجهات السوق بشكل مستمر يساعد المطورين على تقديم مشاريعهم التطويرية بشكل يلائم الأنماط التي تبحث عنها رؤوس الأموال.

وأضاف أن الطرح المباشر للأراضي يشهد حالياً إقبالاً واضحاً، لا سيما في المناطق ذات الجذب السياحي مثل جزيرة ياس، إذ بلغت نسبة المبيعات في مشروعنا «واحة ياس» 90 في المئة.

وتابع صالح أن طرح أسعار تنافسية أيضاً على تلك الأراضي مع توفير حلول غير اعتيادية للسداد وتحصيل العوائد جعلها مطلباً لشريحة واسعة من المستثمرين.

ولفت إلى أن الشركة ستسلم خلال العام الجاري نحو 1000 قطعة أرض من المرحلة الأولى بمشروعها الرئيس «واحة الزاوية» في أبوظبي.

وبحسب المدير التجاري بشركة (الدار) معن العولقي، طرحت الشركة مشروعين للبيع المباشر للأراضي خلال 2019 يتمثلان في مشروع الريمان في منطقة الشامخة وليا في جزيرة ياس، إذ تشهد مبيعات المشروعين إقبالاً لافتاً. وذكر أن جزءاً من الطلب في السوق العقاري حالياً يتجه لمثل تلك المشاريع، ولا سيما مع موقعها الجاذب.