توقع تقرير حول سوق البرمجيات وتحليلات الذكاء الاصطناعي أن يصل الإنفاق على تطبيقات ذكاء الأعمال وبرامج تحليل البيانات في الدولة إلى 42.24 مليون دولار (نحو 155 مليون درهم) خلال العام الجاري.

وأفاد التقرير، الصادر عن شركة IDC، أن القطاعين المالي والحكومي من أكثر الجهات إنفاقاً في المجال، فيما تعد قطاعات الرعاية الصحية وخدمات المرافق وتجارة التجزئة من الأسواق الأسرع نمواً خلال الفترة من 2018 إلى 2022.

وقال نائب الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لـ«ألتيريكس»، العاملة في قطاع تحليل البيانات، عبود غانم، إن حجم سوق البيانات يبلغ 15 تريليون دولار عالمياً، ما يعكس أهمية السوق التي توصف بأنها «النفط الجديد».

وأضاف أن المؤسسات في المنطقة، سواء الحكومية أو الخاصة، تنفق 70 إلى 80 في المئة من وقتها على جمع البيانات.

ولفت إلى أن أغلب الشركات تعتمد على الخبرة والتجربة في اتخاذ القرارات بدلاً من الاعتماد على البيانات، سواء خطط التوسع أو التسويق أو التعامل مع المتعاملين أو المبيعات أو طرح خدمة أو منتج جديد.

وقال إن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا تشهد حالياً اهتماماً متزايداً بعلوم تحليلات البيانات المتقدمة من خلال برامج مدعومة حكومياً مثل «مبادرة دبي الذكية»، وذكر أن المكتب الجديد للشركة في دبي سيدعم نجاح المتعاملين الحاليين والمحتملين أثناء تطويرهم لمتطلبات تحليل البيانات كجزء من مبادرات التحول الرقمي، مشيراً إلى أن الإيرادات الدولية للشركة سجلت نمواً بنحو 96 في المئة، ما يمثل 29 في المئة من إجمالي إيراداتها العام الماضي.