أكد رئيس التكنولوجيا في «أمازون» فرنر فوغلز، أن الحوسبة السحابية في الدولة مرشحة لتسجيل نمو هائل، وأشار إلى أنه يصعب معرفة نسبة نمو الحوسبة السحابية في الدولة، لكنها قد تماثل النسبة المسجلة في الهند بعد إطلاق الحوسبة السحابية لأمازون فيها، إذ بلغت نسبة النمو نحو 70 في المئة في غضون أشهر.

وتتمثل الحوسبة السحابية بتوفير خدمات التخزين عند الطلب عبر الإنترنت بدلاً من اللجوء إلى القرص الصلب لجهاز الكمبيوتر.

وقال فوغلز لـ «الرؤية» على هامش قمة «أمازون ويب سيرفيسز» إن الحوسبة السحابية مناسبة جداً لأسواق الإمارات، ودبي على وجه الخصوص، معتبراً أنها تسهم بشكل كبير في خفض التكاليف على الشركات الناشئة، التي تحتاج إلى التركيز أكثر في أنشطتها، مشيراً إلى أن نماذج الأعمال الجديدة في الحوسبة السحابية عديدة وتتيح الوصول إلى فائض كبير في التخزين.

مؤكداً أن الحوسبة السحابية تستخدم بشكل متزايد من قبل الشركات في مختلف المرافق الصناعية، وهي تمثل الشكل الجديد لتخزين البيانات في القرن الحادي والعشرين.

وجمعت قمة «أمازون ويب سيرفيسز» خبراء التكنولوجيا في الشرق الأوسط للتعرف على كيفية الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية لتمكين الابتكار. وكانت «أمازون ويب سيرفيسز» أعلنت في وقت سابق عن خططها لافتتاح مراكز بيانات في الشرق الأوسط خلال العام الجاري، تتخذ من البحرين مقراً.

* دعم اللغة العربية

تم خلال القمة، الإعلان عن إضافة دعم اللغة العربية لخدمة أمازون بولي، وتقوم الخدمة بتحويل النصوص العربية المكتوبة إلى مقاطع صوتية. وأمازون بولي هي خدمة حوسبة سحابية تستخدم تقنيات التعلم المتطورة لتقدم مجموعة من 59 صوتاً تتحدث 29 لغة مختلفة بهدف تحويل المحتوى المكتوب إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة.