توج الجواد «طيف» بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة في نسختها الـ 26 في أولى محطاتها الأوروبية على مضمار لونغ شامب في باريس أمس الأول.

وتنافس على اللقب سبعة من نخبة الخيول العربية في أوروبا وفرنسا في السباق الذي أقيم لمسافة 2000 متر ضمن الفئة الأولى، وبلغ مجموع جوائزه 100 ألف يورو.

وتقدم خطاب السباق في البداية وسط ملاحقة مستمرة من طيف ابن «عامر» بإشراف المدرب ألبان دو ميول وبقيادة الفارس أوليفييه بلييه، حيث اندفع بقوة نحو المقدمة وفاز بلقب السباق بزمن 2.17.00 دقيقة وبفارق طول إلا ربع عن خطاب وطولين إضافيين عن لايتينغ بولت.

وأقيم السباق في افتتاحية المحطات الأوروبية لسلسلة سباقات الكأس الغالية لعام 2019 برعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، دعماً لإعلاء الخيل العربي الأصيل وتعزيز مكانته في المضامير العالمية.

ثنائية لخيول الإمارات

وحققت خيول الإمارات ثنائية رائعة لجودلفين، أثر تتويج المهر «بريشان كينغ» والمهرة «كاسيل ليدي» بلقب سباقي الإمارات جنيز الفرنسي للمهور 2000 والمهرات 1000، وذلك في كرنفال السباقات الكلاسيكية الفرنسية، وسط حضور جماهيري كبير.

وجاء تتويج بريشان كينغ المولود في أيرلندا وهو ابن الفحل كينغ مان، ويشرف على تدريبه أندريه فابر وبقيادة الفارس بيير شارلز بادوت، وسط منافسة محتدمة في الشوط الذي شهد مشاركة 12 خيلاً بطموح الفوز بلقب سباق الإمارات جنيز الفرنسية 2000 للمهور الذي بلغت مسافته 1600 متر ومجموع جوائزه 600 ألف يورو.

وحسم بريشان لقب السباق بزمن 1:38:98 دقيقة، وبفارق طول عن شامان لمالكه الفرنسي وارتيمير إمبريال، الذي حل في المرتبة الثانية، بينما جاء ثالثاً سان دوناتو للشيخ محمد عبيد آل مكتوم بإشراف روجر فاريان وبقيادة أندري أتزيني.

كما واصل الأزرق الملكي «جودلفين» هيمنته وسيطرته المطلقة على سباقات الجنيز الفرنسية التي غابت عن خزائنه لمدة 14 عاماً، بتحقيق المهرة غير المهزومة كاسيل ليدي الثنائية لجودلفين وحصادها للقب سباق الإمارات جنيز الفرنسي 1000 للمهرات لمسافة 1600 متر، وهي ابنة الفحل الأمريكي «شمردل» ومن مواليدا أيرلندا ويشرف على تدريبها هنري أليكس ويقودها ميكايل برزلونا.

وتنافس في السباق مهرات وبلغت قيمة جوائزه 500 ألف يورو، ونجح الفارس ميكايل برزلونا من قيادة كاسيل بقوة كبيرة وبراعة مبهرة بالاندفاع والضغط على كومس، ودخل الاثنان في مواجهة مثيرة ودخلا خط نهاية السباق معاً، لتعلن صورة الفوتو فينيش عن فوز كاسيل جودلفين بفارق أنف وبزمن 1.40.91 دقيقة.

وتوج مستشار مجلس أبوظبي الرياضي المشرف العام لسلسلة سباقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة فيصل الرحماني أبطال سباقي الإمارات جنيز الفرنسية للمهور 2000 والمهرات 1000، بحضور المدربين والفرسان.