قصص كثيرة تسردها أروقة المحاكم عن قضايا بين الخادمات والكفلاء، يتركز معظمها على قضايا سرقة وعنف، يتبادل فيها الطرفان الاتهامات والدوافع، ويمثل الأطفال في تلك الحكايات الخاسر الأكبر حين يدفعون الثمن دون أي ذنب.

تقتل رضيعة

قضت محكمة جنايات الشارقة بإعدام، خادمة آسيوية لقتلها رضيعة مخدومتها (9 أشهر)، بأن تعمّدت ضربها بشكل متكرّر بوساطة مضرب للذباب، ما أدى إلى إصابتها بكسر في الجمجمة والوفاة لاحقاً، متأثرة بإصابات بليغة تعرضت لها.

وأكدت المحكمة أنها بعد اطمئنانها لأدلة الثبوت وما استخلصته سلفاً من الأوراق ومن تقرير الطب الشرعي، انتهت إلى ثبوت ارتكاب المدانة لجريمة قتل المجني عليها عمداً مع سبق الإصرار والترصد، وتوافر نية القتل.

طفل التوحد

من القضايا التي أثارت جدلاً واسعاً في نيابة دبي العام الماضي، هي لخادمة آسيوية 22 عاماً وجهت لها تهمة هتك العرض بالإكراه، وذلك بعد أن استقدمتها أسرة للاعتناء بطفلها (8 سنوات) الذي يعاني مرض التوحد.

وأفادت تحقيقات النيابة العامة بأن الخادمة الأولى أخبرت ربة المنزل بأنها صديقتها (المتهمة) تتعرض للطفل أثناء غيابها، وتدخله غرفة نومها لساعات طويلة مع إقفالها للباب، وأفادت بأنها خافت أن تخبرها لأن المتهمة هددتها بكشف علاقة تربطها بشخص آخر.

تهديد

هددت خادمة من جنسية دولة أفريقية مخدوميها بقتل نفسها باستخدام سكين مطبخ، ثم وجهت ذات السكين نحو طفلهم الصغير بحسب النيابة العامة في دبي.

وأظهرت التحقيقات أن العائلة تفاجأت أثناء جلوسها بصراخ خادمتهم عليهم ثم توجهت للمطبخ وأخذت سكيناً موجهة إياها إلى بطنها بهدف تهديدهم بقتل نفسها، وحين حاولت والدة صاحب المنزل التصدي لها، حين طلبت المتهمة جواز سفرها، سببت للوالدة إصابة في يدها.

عطل كهربائي

كشف عطل كهربائي في غرفة خادمتين عن سرقة إحداهن (30 عاماً)، لمبالغ مالية ضخمة ومجوهرات بعدما أخرجها الكهربائي من السقف المستعار داخل كيس بلاستيكي.

وشهدت ابنة صاحب المنزل بأن زوجها رافق الكهربائي لغرفة الخادمتين لتصليح عطل فيها، وأثناء فتح الأخير للسقف المستعار وجد كيساً بلاستيكياً ثقيلاً أعطاه للزوج، ولاحظ الزوج وجود مبالغ مالية وساعات ومجوهرات.

واعترفت الخادمة في تحقيقات النيابة العامة لشرطة دبي بأنها سرقت سابقاً مبلغ 50 ألف درهم فقط وحولته إلى عائلتها بمساعدة السائق لقاء إعطائه مبلغ ألفي درهم، كما أنه تحصل على جزء من المبلغ المذكور، وأن السائق غادر إلى دولته دون رجعة.

رد الإساءة

قررت خادمة من جنسية دولة أفريقية (24 عاماً) الرد على إساءة مخدومتها لها، وعدم تسليمها رواتبها لأشهر عدة بسرقتها والهرب.

وكشفت التحقيقات أن الخادمة تسللت ليلاً إلى غرفة مخدومتها مستغلة عدم وجودها في المنزل، وسرقت منها كاميرا تصوير احترافية، وهاتفاً نقالاً ومبلغ 30 ألف درهم، وبإلقاء القبض على المتهمة اعترفت بفعلتها.

وقالت الخادمة في محاضر التحقيقات إنها عانت من سوء معاملة مخدومتها، ورفضها تسليمها رواتبها الشهرية، فقررت سرقتها والهرب.