أطل الشهر الفضيل في سقطرى وصاحبته حزمة من المبادرات والحملات التي تقع، كما عهدنا، في صالح سقطرى وأهاليها الكرام والمدعومة دوماً بأيادي الإمارات الخيرية والإنسانية في سقطرى.

* سقيا الأمل

يعتبر مشروع «سقيا الأمل» من المشاريع المهمة، ذات الوقع والتأثير الإنساني الكبير، إذ يتيح الفرصة للتبرع بالمياه النقية والنظيفة للمحتاجين والمناطق ذات الشح المائي.

وبدأت الجمعيات والمؤسسات الإماراتية تطبيق وتنفيذ المشروع على الأراضي السقطرية في الشهر الفضيل.

* خدمة بيوت الرحمن

بتوجيهات من المندوب العام لمؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية في سقطرى خلفان مبارك المزروعي، يتم العمل بدعم وتمويل من المؤسسة، على تعمير بيوت الله في معظم أنحاء جزيرة سقطرى.

ووجه المزروعي بضرورة بناء المساجد وإعدادها الإعداد المناسب من حيث البناء، وتوفير الكهرباء لها من خلال تركيب ألواح الطاقة الشمسية بهدف توفير الأنوار وتشغيل الأجهزة التي يتم توفيرها كالسماعات ومكبرات الصوت.

كذلك، شملت إعمال خدمة بيوت الرحمن تجديد فرش المساجد وتوفير المصاحف القرآنية والكتيبات الدينية للمتعبدين خلال الشهر الفضيل، مع تأمين كل احتياجات الأئمة المسؤولين عن المساجد في سبيل تعزيز مساهماتهم في خدمة بيوت الرحمن.

* كسوة رمضان

قام المسؤولون في مؤسسة خليفة الإنسانية بإعداد وتجهيز توزيعات مادية، وهي عبارة عن مبالغ عينية تقدم خصيصاً للمحتاجين من الأرامل والأيتام في كافة مناطق جزيرة سقطرى.

* إفطار صائم

في شهر رمضان المبارك، يعمل الهلال الأحمر الإماراتي على توزيع وجبات جاهزة على الصائمين بالقرب من المساجد.

ولن يقف الأمر عند ذلك، بل سيتم أيضاً توزيع مبالغ مالية على مسؤولي المساجد المحددة على الطرق الرئيسة ليساهموا بها في توفير وجبات تعدها النساء المحتاجات، ما يسهم في دعمهن مادياً.

وبهدف الإسهام في إفطار المحتاجين من العاملين على الطريق، والعابرين من سكّان سقطرى والذين لا يصلون بيوتهم أو أماكن إفطارهم في الوقت المحدد، تطلق مؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية مبادرة «حق الصائم» وهي عبارة عن وحبات خفيفة تتكون من عصائر وتمر وماء صحي وبسكويت، توزَّع قبل أذان المغرب ودخول وقت الإفطار.

* مسابقة حفظ القرآن الكريم

ذكرت بوابة سقطرى الإخبارية أن العمل جارٍ في مسابقة حفظ القرآن الكريم التي انطلقت في شهر رمضان المبارك وعلى مستوى سقطرى، في الجامع الكبير، حيث رصدت مؤسسة خليفة الإنسانية، الجهة الراعية للمسابقة، جوائز قيمة للفائزين في فروعها المختلفة من المركز الأول إلى الخامس.

* البطولة الرمضانية السباعية

بدعم من مؤسسة خليفة الإنسانية، ستقام دورة رياضية رمضانية في سقطرى، يشارك فيها 18 نادياً من مختلف أندية الجزيرة، وتنقسم الدورة إلى بطولة كرة القدم السباعية وبطولة الكرة الطائرة.

* المير الرمضاني

عمل الهلال الأحمر الإماراتي على توزيع سلال غذائية للوصول إلى كافة المناطق في سقطرى قبل دخول الشهر الفضيل.

ويجري العمل على استكمال بقية المناطق لتبلغ كافة الأهالي في الجزيرة.

* «هل هلاله،، ابشر بنور دارك»

مبادرة أطلقتها مؤسسة خليفة الإنسانية تقوم من خلالها بتوزيع مولدات الطاقة والكهرباء على مناطق مختلفة في سقطرى بهدف توفير الكهرباء والطاقة للبيوت الموجودة فيها ولينعم بها الأهالي.