تتجه أنظار عشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة، عصر اليوم، إلى مضمار داكس الفرنسي الذي يحتضن الجولة السابعة من سباق كأس الوثبة ستاليونز، ضمن النسخة الـ11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بشعار «عالم واحد..6 قارات.. أبوظبي العاصمة»، بالتزامن مع عام التسامح.

يأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستاليونز بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بهدف تشجيع الملاك والمربين على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة التي بات لها قاعدة عريضة واهتمام كبير في أوروبا.

ويشارك في السباق البالغة جائزته المالية 12.000 يورو، والمخصص للخيول العربية في سن أربع سنوات فما فوق، لمسافة 2300 متر، 14 خيلاً، أبرزها «الماجد» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.

ويشرف على «الماجد»، المنحدر من نسل «نوريسك الموري» والفرس «صقلاوي»، المدرب دايمن فاتريجانت ويقوده الفارس أنتوني كراستوس، ولم يسبق للمهر البالغ من العمر أربع سنوات خوض السباقات من قبل.

ويمثل خيول الإمارات أيضاً «لو ماسود» بقيادة روبرتو كارلوس مونتنيغرو، و«فلاش دو فاوست» بقيادة ألكساندر جافلان، وكلاهما تعود ملكيتهما لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، بإشراف دي ميرسون.

ومن أبرز الخيول المنافسة على اللقب «سلاح» للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف فرانسوا روهات وقيادة فرانسوا زافير بيرترا، وسبق للجواد البالغ من العمر خمس سنوات، والمنحدر من نسل «منجز»، الفوز مرتين.

ويسعى لانتزاع اللقب المهر «فاكر دو باو» لميشيل لورينت،بإشراف أو تريجوديت وقيادة جان بيرنارد ايجوم، وسبق لابن «دورمان» الفوز مرة وحل ثانياً في سباقين.

وهناك المهرة «مارمارا» لمهدي بن مسعود، بإشراف إليزابيث بيرنارد وقيادة جوليوم ترولي دو بريفو، و«إمبرت» ليفييس بلانتان، بإشراف فيليب سوجرب وقيادة جيمي مارتن.