كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن دخول منتجين طبيين جديدين الدولة قريباً، الأول عدسات لاصقة طبية مبتكرة تقي الشخص من أشعة الشمس، وبالتالي الاستغناء عن النظارة الشمسية، والثاني دواء يعالج الإنفلونزا خلال 24 ساعة فقط.

وذكرت مديرة إدارة الدواء في الوزارة رقية البستكي أن المنتج الطبي الأول هو عدسات طبية لاصقة مبتكرة من شركة جونسون أند جونسون العالمية، موضحة أن هذه العدسات تأخذ لوناً مظللاً بشكل تلقائي عند خروج الشخص تحت أشعة الشمس، وبالتالي لا حاجة له لارتداء نظارة شمسية، والعكس صحيح، فهي تمنح الشخص رؤية أكثر وضوحاً عند وجوده في منطقة مظللة أو منخفضة الإضاءة.

وأكدت أن هذا المنتج طور التسجيل حالياً، وسيتم إدخاله الدولة للمرة الأولى قريباً بعد الانتهاء من إجراءات الترخيص المتبعة في الوزارة.

علاج ياباني

في المقابل، قالت البستكي إن الدواء الثاني الذي يخضع لإجراءات التسجيل حالياً أيضاً، يحمل اسم «إنتوبايرل»، وهو ياباني المنشأ ومخصص لعلاج الإنفلونزا.

وأضافت: أنه في حال تناول المريض هذا الدواء قبل 48 ساعة من الإصابة، أي بداية مرحلة الشعور بعوارض التقاط البكتيريا، أو الشعور بارتفاع شديد في الحرارة، فإنه يقلص فترة المرض من أسبوع إلى يوم أو يومين كحد أقصى.

وأشارت إلى أن هذا الدواء يدخل الدولة للمرة الأولى، مع إمكانية أن تكون الإمارات سباقة إلى إدخال هذا المنتج في المنطقة، وأن المريض يحتاج إلى وصفة طبية لشراء هذا الدواء من الصيدلية، وهو مشمول ضمن الباقة التأمينية.

ووفقاً للبستكي، فإن هناك منتجات وأدوية طبية أخرى قيد التسجيل حالياً، من ضمنها مضادات حيوية مماثلة للمضادات الموجودة حالياً وليست مبتكرة، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى دوماً لرفع وعي الجمهور بضرورة تقنين استخدام المضادات الحيوية، وعدم استخدامها من دون وصفة طبية.

تسجيل 15 ألف منتج

وذكرت مديرة إدارة الدواء أن عدد المنتجات الطبية المسجلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع وتشمل الأدوية، يبلغ اليوم 15 ألف منتج، وأن نسبة الزيادة السنوية في عدد المنتجات الطبية المسجلة تقدر بنحو عشرة في المئة.

من جانب آخر، بيّنت البستكي أن قانون الدولة يسمح بوجود الصيدلية الإلكترونية وفق شروط محددة، وأنه هناك عدداً من الصيدليات الإلكترونية المرخصة في الدولة تبيع بشكل نظامي وتحت مظلة الوزارة.

وتابعت «لا بد من التوضيح أن ترخيص الصيدلية الإلكترونية يتيح لها بيع أدوية بسيطة لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل مسكن الألم (بانادول)، فيما تشمل الاشتراطات الخاصة بترخيص الصيدليات الإلكترونية وجود مستودع طبي مرخص يستورد الأدوية بشكل نظامي عن طريق برنامج الوزارة، وأن تكون تابعة لصيدلية قائمة لها مقر في الدولة، وأن تكون سلسلة التوريد فيها مضمونة، وسلسلة التبريد فيها مضمونة، وأن يأتي الدواء عن طريق مستودع طبي، وأن يكون الدواء آمن وغير مغشوش، فضلاً عن وجود خطة لليقظة الدوائية، إذ سيتم سحب الدواء من الأسواق في حال حدوث أي مشكلات».