تعد باكو مدينة شرقية بحُلّة غربية ومزيج استثنائي يشكل جسراً بين القديم والحديث، تضم العديد من الأماكن المشوقة والمعالم المبهرة.

كانت أذربيجان منذ آلاف السنين على مفترق طرق التاريخ. وتأثر مطبخها بالمكونات الطبيعية للأرض بفضل طبيعتها الجغرافية وموقعها الفريد، واستوعبت أيضاً نكهات جلبها المسافرون الذين مروا بأراضيها عبر السنين.

إذا كان لديكم بضعة أيام فقط للسفر خلال العيد، اطلعوا على أفضل خمسة أنشطة لا بدّ من القيام بها في أذربيجان:



1.زوروا صخور غوبوستان البدائية التي تقع على بعد 60 كم من باكو

يقع في شبه صحراء غوبوستان أحد مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، ويضم أكثر من ستة آلاف نقش صخري يعود تاريخها إلى 40 ألف عام. ستتمكنون من رؤية أعمال الغرافيتي الفنية التي رسمتها أنامل أحد الجنود الرومان، وهي أبعد الأعمال التي تم اكتشافها في الشرق. وتعتبر صخور غوبوستان البدائية سجلات فنية من الماضي لما تحمله من أهمية كبيرة بالنسبة لدراسة عصر ما قبل التاريخ ونطاق ومجالات الفن البدائي. وتمتد آثار غوبوستان على مدار نحو 20 ألف عام بدءاً من نهاية العصر الحجري القديم حتى بداية عصرنا.

2. أبحروا بقوارب الجندولا في باكو بوليفارد

تنشقوا الهواء النقي الممزوج بنفحات النسيم المالح القادم من بحر قزوين أثناء التجول في بلدة باكو بوليفارد الرائعة. وستشهدون فيها حلماً لطيفاً ملوّناً بصور مدينة البندقية يتخلله عدد لا يحصى من الجزر وقوارب الجندولا التي تبحر عبر القنوات والمطاعم المنتشرة على امتداد الشاطئ.

3. متعوا أنظاركم بالحرفية الأخاذة في قصر الملوك في شاكي

يشتهر حرفيو أذربيجان بحرفة «شبكة» لتعشيق الزجاج بالخشب وإبداع تصاميم الموزاييك الزجاجية وجمعها مع الخشب دون استخدام المسامير أو الصمغ. ويضم القصر وسطياً نحو خمسة آلاف تصميم من الخشب والزجاج مصنوعاً بحرفة «شبكة» الفريدة بتشكيلها مما يجعله وليمة بصرية للناظرين.

امنحوا يومكم نهاية مثالية في القصر واستمتعوا بوجبة شهية. يعتبر طبق «بيتي» وهو عبارة عن مرق من لحم الضأن الدافئ والمنزلي من أشهر الأطباق التي يحضرها السكان الأصليون لمنطقة شاكيولا. لا يمكن أن تنتهي الليلة دون تذوق حلويات البقلاوة المغلفة بالرقائق الذهبية والمحشوة بالمكسرات المقرمشة ومعجنات فيلو المغطاة بشراب السكر.

4. أعيدوا الشباب والحيوية لأجسامكم وحواسكم

اقضوا يومكم في الانغماس بالعلاجات الصحية التي تسخّر الخصائص العلاجية لحمامات الزيت الخام، حيث تتمرغون بالزيت السائل، لعلاج أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والأمراض العصبية والمسالك البولية وأمراض النساء والجلد وغيرها.



5. انغمسوا في تاريخ المدينة في إتشاري شهر

تهمس أسوار «إتشاري شهر» بألغاز المدينة القديمة التي تعرف باسم «المدينة القديمة» أو «المدينة الداخلية». وتقع المدينة في مركز باكو وهي متاهة من الطرق الضيقة التي ترصفها أبنية من الحجر الجيري. ومن أبرز معالمها «قصر شيرفانشاه» و«برج العذراء»، وكلاهما مدرج في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

ويُعرف القصر بـ «لؤلؤة العمارة الأذربيجانية» ويتكوّن من عدة هياكل مختلفة تم بناؤها على مر العصور، وأضاف كل منها لمسات ساحرة إلى مزيج جميل من تقنيات العمارة التي تعود إلى العصور الوسطى والآسيوية والإسلامية.

من بين الفنادق التي ينصح بتجربتها في باكو فندق فوسيزنس باكو المستوحى من طراز (beaux-arts) على طول الواجهة البحرية لقلب مدينة باكو، على بعد خطوات قليلة من جدران المدينة القديمة التي تعود للعصور الوسطى، وبالقرب من ثلاثي ناطحات السحاب الحديثة المصممة على شكل ألسنة لهب.