بلغت قيمة المنح التي قدمتها دولة الإمارات داخل وخارج الدولة 19.8مليار درهم خلال العام 2018 بنمو نسبته 14.7 في المئة مقارنة بالعام 2017، وفقاً للإحصاءات التي أصدرتها وزارة المالية.

وكشفت الأرقام الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي استناداً إلى إحصاءات وزارة المالية أن قيمة المنح خلال النصف الأول من العام 2018 بلغت نحو 6.8 مليار درهم، في حين ارتفعت وتيرة المنح في النصف الثاني من العام لتصل إلى نحو 13 مليار درهم. وبلغت قيمة المنح المقدمة في الربع الثالث من العام الماضي نحو سبعة مليارات درهم، فيما وصلت خلال الربع الأخير من العام ذاته إلى 6.133 مليار درهم.

وتشكل المنح التي قدمتها دولة الإمارات خلال العام الماضي نحو خمسة في المئة من إجمالي الإنفاق الحكومي (يشمل النفقات الاتحادية والمحلية لكل إمارة)، والذي بلغ في الفترة ذاتها 398.3 مليار درهم تقريباً. وتشمل المنح التحويلات الجارية أو الرأسمالية المقدمة من الحكومة إلى الوحدات الحكومية والمنظمات الدولية أو الحكومات الأجنبية، باستثناء التحويلات ما بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية. كانت دولة الإمارات قد تصدرت المركز الأول في قائمة الدول الأكثر عطاء على مستوى العالم خلال عام 2017، وذلك طبقاً لما أعلنته لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويعزز تواصل ارتفاع قيمة المنح التي تقدمها دولة الإمارات مكانتها وريادتها الدولية ضمن قائمة الدول الأكثر تقديماً للمساعدات على مستوى العالم.