الخميس - 14 نوفمبر 2019
الخميس - 14 نوفمبر 2019

الشوربة تعزز المناعة وتضبط ضغط الدم

نصحت مديرة إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام بالعين ندى زهير الأديب الصائمين بالإفطار في رمضان على الحساء (الشوربة)، باعتبارها أهم أطباق المائدة الرمضانية، حيث يساعد في تقوية جهاز المناعة وضبط ضغط الدم، فضلاً عن مكوناته مضادة لالتهابات المعدة.

وأوضحت الأديب أن الحساء يضم العديد من القيم الغذائية المرتفعة والمفيدة للجسم، مشيرة إلى إمكانية إعداده بأنواع مختلفة من الخضراوات المفيدة وخلاصات اللحوم والدجاج، مع إضافة المنكهات المختلفة.

مضاد حيوي


وأفادت الأديب بأن الحساء يتنوع بين الغني بالمرق المضاف إليه المعكرونة أوالخضروات، أوالحساء الغني بالزبدة والكريمة، مشيرة إلى أن فوائد الحساء عديدة، ومنها علاج نزلات البرد وتقوية جهاز المناعة، فضلاً عن احتوائه على مكونات مضادة لالتهاب المعدة تساعد في تخفيف احتقان الحلق وأعراض نزلات الإنفلونزا، كما أن حساء الطماطم مفيد لمرضى القلب ومن يعانون ارتفاع ضغط الدم.

مصدر للفيتامينات

وأكدت الأديب أن حساء الخضروات يحتوي على مجموعة الخضر الطازجة كالبطاطس والبصل والفاصوليا والجزر، وغيرها، مما يعتبر مصدراً غنياً بالفيتامينات والأملاح المعدنية، مشيرة إلى أن حساء السمك الذي يحتوي على قطع السمك المسلوقة والكرفس والبصل مفيد جداً لمرضى الكبد والكلى، كما أنه يساعد على فقدان الوزن والاحتفاظ برشاقة الجسم.

وجبة متكاملة

وشددت مديرة إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام بالعين على ضرورة اختيار الخضروات الطازجة لتوضع في الحساء مثل القرنبيط والكوسة وقطع الدجاج والزنجبيل والمكرونة وبعض أصداف البحر والسبانخ والبطاطس والبصل، لتصبح وجبة غذاء متكاملة، مبينة أنها تحتوي على فيتامينات أ، ب، المعادن، المغنسيوم، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة، فضلاً عن احتوائها على الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم.

نكهات متعددة

وأشارت ندى الأديب إلى أن الحساء يتنوع ما بين الخضر والحساء الغني بالكربوهيدرات والبروتينات، مبينة أن حساء الخضر له أنواع كثيرة مثل حساء الجزر، البصل، الطماطم، الملفوف، الفطر، والهليون، وفي هذه الحالة يكون طبقاً مفيداً يعزز المناعة خاصة لو لم يتم إضافة الكريمة الدسمة له.

وذكرت أن الحساء الغني بالكربوهيدرات يتنوع بين القمح والمكرونة والبطاطس والأرز والنودلز، مضيفة أن حساء القمح هو الأفضل من بينها لأنه من الحبوب الكاملة الغنية بالألياف.

أما حساء البروتين فترى أنه وجبة متكاملة العناصر الغذائية ومشبعة في نفس الوقت، مفضلة أن يكون من لحم الدجاج الذي يحتوي على سعرات حرارية تمنح الجسم 80 سعراً حرارياً.

سعرات حرارية

نصحت ندى الأديب بالاعتماد في الحساء على الثوم والبصل والبقدونس والكرفس والزنجبيل، لتعزيز النكهات واستخدام الصلطات الحارة لمزيد من الدفء وتسريع الحرق والحصول على الطاقة، لافتة إلى ضرورة قراءة المكونات والسعرات الحرارية ونسبة الملح والصوديوم عند اللجوء إلى الحساء المعلب لمعرفة النسب المكونة له واختيار الأفضل.
#بلا_حدود