حوّلت رائدات أعمال مواقع التواصل الاجتماعي ولاسيما إنستغرام وسناب شات إلى مطبخ رقمي ومنصات لتسويق منتجاتهن من الأطعمة، حيث تشهد طلبات إعداد الولائم رواجاً كبيراً في المواسم مثل شهر رمضان وعيد الفطر.

وأكدت إماراتيات صاحبات مشاريع منزلية مرخصة أن الطلب على الحلويات والمقبلات يزداد في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ويبلغ الذروة في عيد الفطر المبارك، بنسبة تفوق الـ 70 في المئة مقارنة بالطلب طوال أيام العام، مشيرات إلى أنهن ينتظرن هذا الموسم الذي يحقق لهن ربحاً جيداً.

وأوضحت صاحبات مطاعم إلكترونية أنهن اتخذن من إنستغرام وسناب شات منصات للترويج لأطباقهن الغذائية التي أعددنها خصيصاً لموسم رمضان وعيد الفطر.

وسيلة مريحة

لفتت أحلام علي إلى أنها منذ أن بدأت مشروعها في 2014 وهي تستعد كل عام لموسم رمضان وعيد الفطر عبر شراء علب متنوعة الأشكال تليق بتقديم حلوياتها في مجالس رمضان والعيد التي يجتمع فيها الأهالي والأصدقاء.

وأكدت أن الطلبات ذات الكميات الكبيرة من الحلويات تزداد مع قرب عيد الفطر بشكل ملحوظ، لذلك تلجأ لطلب المساعدة من أخواتها وقريباتها بالمنزل، حيث تتعاون أسرتها معها في دفع عجلة إنتاجية المشروع.

وقالت أبرار الزعابي، صاحبة مشروع رويال شوكو: «أستعد لتقديم أطباقي بحلة جديدة خارجة عن المألوف من حيث أفكار التقديم والتزيين في عيد الفطر، خاصة أن الإقبال يزداد بنسبة 70 في المئة في ظل تجمعات العيد والخيم الرمضانية المنزلية التي يجتمع بها أفراد العائلة والأصدقاء بشكل يومي».

عصيدة وبثيث

من جانبها، تستعين منى عبيد في مشروعها الغذائي بموظفتين لمساعدتها في تجهيز طلبات الزبائن طوال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك، مشيرة إلى أنها تحرص على تجهيز كل ما تحتاجه من مواد أولية لإعداد الوجبات، فتقوم بتهيئة الأطباق والأواني والقوالب المخصصة بشكل مسبق لتحضير الحلويات الشعبية مثل البثيث والخبيص والعصيدة والخمير واللقيمات والمهلبية، فضلاً عن الحلويات العصرية الأخرى كالبسكويت والبودينغ.

أطباق جديدة

وتحرص أم خليفة على صنع كل ما تقدمه لزبائنها بيدها كونها لا تحب الاعتماد على الغير نهائياً، وترى أن مستوى الطلب يزداد في رمضان والعيد بحسب نوع وأعداد المأكولات والأطباق الجديدة التي تطرحها لزبائنها، مشيرة إلى أنها تستبق هذا الموسم بتكثيف الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت: «تعتبر مقبلات ورق العنب والفطائر والسندويشات الصغيرة والسلطات كسلطة الذرة والجبن والزعتر وحلوى البسبوسة والتشيز كيك من الأصناف الأكثر طلباً في رمضان، بينما تأتي الحلويات في المرتبة الأولى قبل العيد وأثناءه».