السبت - 07 ديسمبر 2019
السبت - 07 ديسمبر 2019

جن .. فانتازيا عربية تناقش الصداقة والحب والمغامرة



يستكشف مسلسل جن الذي أطلقته شبكة نتفلكس، على منصتها اعتبارًا من أمس، عبر ست حلقات، خصوصية البيئة الأردنية جامعاً بين مفرداتها الثرية وحياة المراهقين، ليقدم بصيغة درامية مشوقة، لمحة عن الفولكلور الشعبي الفريد للمنطقة.

ويناقش المسلسل الذي واكبت «الرؤية» حفل إطلاقه بحضور نجومه الشباب، وصورت مشاهده في البتراء ووادي رم ونحو 12 موقعاً في عمان على مدى عشرة أسابيع، العديد من القضايا ، فضلاً عن الأساطير التي نُسجت حول الجِنّ من خلال قصة غابرة خارقة للطبيعة تمزج بين ثلاثية الصداقة والحب والمغامرة.


ويعتبر أولى إنتاجات الشبكة باللغة العربية. ويأتي العمل مدبلجاً إلى سبع لغات، فيما تعتزم الشبكة ترجمته إلى 29 لغة ليتسنى لأكثر من 148 مليون مشترك من 190 دولة متابعته.

دراما الرعب

وأوضح المنتج التنفيذي وكاتب السيناريو إيلان داساني أن فريق العمل يتكون من كوكبة من الشباب اليافعين الذين أبدعوا في تقديم قصة تتقاطع فيها الأسطورة بالتراث لتبرز مكانة الأردن الثقافية ضمن دراما فانتازية ممزوجة بالواقع ومفعمة بالتشويق والإثارة.

وأضاف «الشباب العربي يسعون إلى التوازن بين الانفتاح على العالم المعاصر وفي الوقت ذاته الحفاظ على خصوصية ثقافتهم المحلية وهذا تحديداً ما سعينا إلى تقديمه من خلال رؤيتنا الإبداعية التي استندت إلى استطلاع وبحوث شملت آراء الشباب وما يريدون مشاهدته على الشاشة».

ونوه إلى أن فريق العمل أجرى أبحاثاً مستفيضة حول أنثروبولوجيا الجن والأساطير في العالم العربي حتى تسنى لهم كتابة السيناريو.

قفزة نوعية

وأوضح كاتب سيناريو أمين مطالقة أن تقنيات التصوير نفذت بنفس أدوات السينما كون العمل ينتمي إلى دراما الإثارة والتشويق، كما جرى الاعتماد على كاميرات الدرونز لإبراز جمال المدينة الوردية البتراء ووادي رم، ويتطلع مطالقة إلى إحداث قفزة نوعية على مستوى الدراما العربية بهذا المسلسل الجديد والمختلف عما هو سائد الذي جاء ليطرح رؤية مغايرة على الساحة.

شباب يافع

يروي «جِن» قصة مجموعة من الشباب العرب الذين توضع صداقاتهم وعلاقاتهم الرومانسية الناشئة على المحكّ حين يستحضرون وبغير قصد قوى خارقة من الجنّ.

وتلعب سلمى ملحس دور ميرا، المراهقة المتمردة التي دمرها فقدان والدتها، وتحاول أن تتعلم كيف أن تحب من جديد حين تقابل كيراس، الذي يؤدي دوره حمزة أبو عقاب، الجنّي المكلف بحراسة الجنّ المذنبين ويلعب سلطان الخليل دور ياسين، الذي يكافح في عالم يبدو متآمرًا ضده.
#بلا_حدود