تستقطب الشارقة في العطلة الصيفية الصغار والكبار بمجموعة متنوعة من البرامج الصيفية الترفيهية والتعليمية والتثقيفية والتطوعية التي تهدف إلى استثمار أوقات فراغهم وتنمية مواهبهم وإبداعاتهم في مختلف المجالات، إلى جانب احتواء الشباب في بيئة جاذبة تلبي تطلعاتهم المستقبلية وشغفهم بالتقنيات الحديثة والابتكار.

ورصدت «الرؤية» أبرز ستة برامج ومخيمات صيفية أطلقتها المؤسسات الحكومية ومراكز الشباب والأطفال في الشارقة، وهي صيفك ويانا، المهندس الصغير، فك شفرة أسرار الكون، ورش عمل شراع، معاً لصيف أجمل، ومخيم الإشراقة الصيفي.

وتتنوع مضامين البرامج بين ورش عمل فنية وبرامج تدريبية ودورات تثقيفية حول قواعد الإتيكيت، إطلاق المشاريع الصغيرة، علوم وميكانيكا الفضاء، تنسيق الزهور، الرسم والتشكيل، فنون الطهي، الأشغال اليدوية، السباحة والرياضة، وغيرها.

صيفك ويانا

تعتزم «ناشئة الشارقة» إطلاق مخيمها الصيفي السنوي «صيفك ويانا» في السابع من يوليو المقبل، مستهدفة اليافعين من عمر 13 إلى 18 عاماً، وذلك في مراكز ناشئة واسط والمدام والذيد وخورفكان ودبا الحصن وكلباء.

ويحفل برنامج المخيم بباقة متنوعة من الأنشطة الهادفة إلى الارتقاء بمهارات منتسبي المراكز واحتواء الشباب في بيئة جاذبة تلبي احتياجاتهم وتتوافق مع تطلعاتهم، وتدربهم على التقنيات الحديثة في مجال العلوم والتكنولوجيا، فضلاً عن تعزيز الابتكار الفني والرياضي.

ويضم المخيم ستة مسارات متخصصة أبرزها المسار الفني الذي يقدم ورشاً تدريبية متخصصة في الرسم وتنسيق الزهور والمسرح والتشكيل، إلى جانب المسار العلمي الذي يتطرق إلى علوم الفضاء والكيمياء المسلية والبرمجة.

المهندس الصغير

وتطلق دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة برنامج «المهندس الصغير» لتعريف الطلاب بالمهن المستقبلية التي تحتاجها الدولة كالهندسة والبرمجة الحاسوبية.

ويصطحب المشرفون على ورشة البرنامج المشاركين في زيارة ميدانية إلى أحد المواقع قيد الإنشاء ليتعرفوا إلى المواقع الميدانية والآليات المستخدمة في البناء وتدابير الأمن السلامة المتخذة لحماية العمال.

أسرار الكون

وتنظم أكاديمية الشارقة لعلوم الفلك وتكنولوجيا الفضاء بجامعة الشارقة المخيم الصيفي «فك شفرة أسرار الكون» الذي يستهدف الطلاب واليافعين المهتمين بعلوم الفلك وتكنولوجيا وتطبيقات الفضاء.

ويغوص زوار الأكاديمية في أعمق أسرار الكون ليتابعوا حركة الكواكب والنجوم والمجرات عبر التلسكوبات.

ويأتي المخيم ضمن البرنامج العلمي الذي تطلقه الأكاديمية كل عام، ويتضمن عدداً من ورش العمل العلمية التي تركز على علم الفلك والكونيات وأحجام وأبعاد الأجرام المختلفة كالقمر والشمس والنجوم والمجرات.

مشاريع شبابية

وخصص مركز شراع في الجامعة الأمريكية بالشارقة برامجه الصيفية للشباب عبر سلسلة من ورش العمل التدريبية التي تنقسم إلى شقين نظري وعملي، بهدف تطوير أدوات الشباب في آليات التسويق وكيفية إطلاق المشاريع الصغيرة والمتوسطة وإعداد دراسات الجدوى.

وقالت مديرة التخطيط الاستراتيجي للشركات في «شراع»، إيمان المحمود، إن ورش وبرامج المركز استقطبت سبعة آلاف متدرب شاب، وحققت 300 فكرة على أرض الواقع داخل مختبر تطوير المشاريع، وأطلق منها 70 شركة شبابية ناشئة.

وذكرت أن «شراع» يركز على تمكين الشباب والشابات الطموحين من امتلاك مشاريع مستدامة وذات قدرات تنافسية عالية مع متابعة أعمالهم وتطويرها بشكل مستمر، لضمان مواكبتها لاحتياجات المجتمع ومتطلبات العصر.

توعية بيئية

وتحت عنوان «معاً لصيف أجمل» ستطلق هيئة البيئة والمحميات الطبيعية مخيمها الصيفي في الفترة من 7 ـ11 يوليو المقبل، بهدف توعية الأطفال بقضايا البيئة مثل إعادة التدوير، وخفض كميات الأكل والشراب المهدرة، وإيجاد مصادر طاقة بديلة ومستدامة.

*أنشطة تفاعلية

تعتزم فروع نادي سيدات الشارقة العشرة إطلاق مخيمات صيفية شاملة تحت مظلة مخيم «الإشراقة الصيفي»، وتتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التعليمية والترفيهية التي تستهدف الأطفال من الجنسين، من عمر عامين حتى 14 عاماً خلال شهري يوليو وأغسطس المقبلين. وتهدف المخيمات إلى تنمية مهارات المشاركين وتقوية شخصياتهم وتعزيز أنشطتهم التفاعلية مع أقرانهم، إلى جانب تنظيم حزمة متنوعة من الورش الفنية والصحية والمجتمعية إضافة إلى الرحلات الميدانية التعليمية والترفيهية.