كشفت دراسة عالمية أجراها تطبيق سنابشات للمراسلات أن سكان دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لديهم أصدقاء مقربون أكثر من غيرهم من سكان البلاد الأخرى.

وفي المتوسط، يقول سكان السعودية بأن لديهم 6.6 صديق مقرب؛ يليهم سكان الإمارات بمتوسط 6.4 صديق مقرب، وفي الوقت نفسه، يبلغ متوسط عدد الأصدقاء المقربين للأفراد البالغين في المملكة المتحدة 2.6 صديق.

وشملت الدراسة التي كشف عنها سنابشات اليوم عشرة آلاف مشارك من الإمارات والسعودية وأستراليا وفرنسا وألمانيا والهند وماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وتناولت الدراسة دور الثقافة والعمر والتقنيات في تحديد الأولويات والانطباعات حول الصداقة، في حين ساهم عشرة خبراء في الصداقة من جميع أنحاء العالم في هذا التقرير لدراسة البيانات.

وتشير الدراسة إلى رغبة الأفراد الذين شملهم الاستطلاع في الإمارات والسعودية بتكوين مزيد من الصداقات، حيث قال نحو ثلثي المشاركين من السعودية (63 في المئة)، وأكثر من نصف المشاركين من سكان الإمارات (55 في المئة) أنهم يودون توسيع دائرة علاقاتهم الاجتماعية مقارنة مع 40 في المئة فقط من المشاركين في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا.

وليست الرغبة في توسيع دائرة الفرد الاجتماعية بالأمر المفاجئ، بالنظر إلى أن التواصل مع الأصدقاء يترك لدى أولئك الذين يعيشون في الإمارات والسعودية مشاعر إيجابية إلى حد كبير.

ولدى سؤالهم عن أكثر ما يراودهم من مشاعر لدى التواصل مع أفضل أصدقائهم، ذكر المشاركون في كلا البلدين بأنهم يشعرون بأنهم «محبوبون» و«سعداء» و«مدعومون».

بما أن كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تحتضنان عدداً من الجنسيات والثقافات المتنوعة، ترجح الدراسة بأن سكان البلدين يتجهون إلى التكنولوجيا للحفاظ على صداقاتهم.

وأفاد ما نسبته 36 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في الإمارات والمملكة بأنهم يحبون التحدث إلى الأصدقاء عبر الإنترنت أو من خلال التطبيقات كونها تتيح لهم التواصل معهم بشكل أسرع وأسهل (مقارنة مع 27 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا).

وفيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا للتواصل مع الأصدقاء والحفاظ على الصداقات، تؤكد الدراسة تحوّل الكثير من الناس لاستخدام تطبيق سنابشات، فقد أفاد نحو 49 في المئة من البالغين في السعودية و43 في المئة في الإمارات بأنهم يستخدمون تطبيق سنابشات يومياً للتواصل مع أصدقائهم المقربين، بينما قال 30 في المئة ممن شملهم الاستطلاع في المملكة إنهم يستخدمون سنابشات طوال اليوم يومياً للتواصل مع أصدقائهم المقربين.