قرر كبير المصممين في شركة آبل الأمريكية، جوني إيف، ترك الشركة بعد عقود قضاها في الشركة المصنعة لـ "آيفون" من أجل تأسيس شركة مستقلة.

وقالت شركة آبل يوم الخميس إن الشركة تخسر المصمم الشهير جونى إيف الذي سيترك الشركة لبدء شركة تصميم مستقلة، وسيترك إيف الشركة في وقت لاحق من هذا العام.

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل في بيان صحافي: "جوني شخصية فريدة في عالم التصميم، ولسنا مبالغين في تقدير دوره في إحياء شركة آبل".

وكان البريطاني إيف (52 عاماً) هو المسؤول عن تصميم جميع منتجات آبل الرئيسة، بما في ذلك "أيماك" المعاد تصميمه في عام 1998، وهو المنتج الذي ساعد آبل على الخروج من دوامة الهبوط، وقد صمم أيضاً شكل ومظهر آيفون، منتج آبل الأكثر نجاحاً.

وانضم إيف إلى شركة آبل في أوائل التسعينات من القرن الماضي وأصبح قائد فريق التصميم في عام .1996 كما كان أحد المقربين من مؤسس الشركة ستيف جوبز، الذي توفي عام 2011.

وقال كوك إن آبل ستواصل الاستفادة من مواهب إيف عبر العمل معه بشكل مباشر في مشاريع حصرية ومن خلال العمل المستمر لفريق التصميم الخاص به.

وقال إيف: "بعد ما يقرب من 30 عاماً وعدد لا يحصى من المشاريع، فأنا فخور جداً بالعمل الدائم الذي قمنا به لإنشاء فريق للتصميم، والطريقة والثقافة داخل شركة آبل التي ليس لها مثيل"، وأضاف أن الفريق "أكثر حيوية وأكثر موهبة" من أي وقت في تاريخ آبل.