تشير المؤشرات الأولية للموسم السينمائي المرتقب لعيد الأضحى المقبل، سيطرة الأجزاء الثانية على المشهد، إذ سيجري طرح ثلاثة أفلام الجزء الثاني، تتنافس فيما بينها في ذات التوقيت، للمرة الأولى.

ويشهد الموسم الذي يفصلنا عنه أقل من خمسة أسابيع، تقديم ثمانية أفلام يسعى منتجوها لنصيب معتبر في حصيلة شباك التذاكر، لكن هذا الرقم لا يضع في الحسبان حالات الانسحاب في اللحظة الأخيرة أو تراجع جهات التوزيع عن طرح أي فيلم، أو حتى ظروف تصويره، فضلاً عن إمكانية انضمام أي فيلم في اللحظات الأخيرة لقائمة المنافسة، خصوصاً أن الموسم، الذي يعد الأقوى، يمتد خلال شهور الصيف حتى بداية العام الدراسي.

الفيل الأزرق 2

وتشمل الأجزاء الثانية فيلم «الفيل الأزرق 2» بطولة كريم عبدالعزيز ونيللي كريم، وهند صبري وإياد نصار، وتأليف أحمد مراد وإخراج مروان حامد، في رابع تعاون بينهما. ويستثمر العمل نجاح الجزء الأول قبل أربع سنوات، وقد حقق البرومو الرسمي له عقب طرحه ردود فعل واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي وتجاوزت مشاهداته الملايين الثلاثة في أقل من 24 ساعة.

«الكنز» و«ولاد رزق»

أما الفيلم الثاني فهو «الكنز2» للمخرج شريف عرفة وبطولة محمد سعد، محمد رمضان، هند صبري، وأحمد رزق، وقد سبق طرح الجزء الأول قبل عام ولم يحقق نجاحاً تجارياً كبيراً وإن لاقى إشادة نقدية، وقد عرض الجزء الثاني من الفيلم في افتتاح مهرجان العين السينمائي الأول.

وبعد نجاح الجزء الأول منه قبل ثلاث سنوات يطرح المخرج طارق العريان الجزء الثاني من فيلمه «ولاد رزق.. عودة وحوش الأرض»، الذي يشارك في بطولته نفس ممثلي الفيلم الأول أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوي، أحمد داود، كريم قاسم ومحمد ممدوح، وينضم لهم في الجزء الثاني خالد الصاوي.

كينج سايز

ويعود النجم محمد هنيدي بفيلمه الكوميدي «كينج سايز»، إذ يقدم فيه شخصية «عقلة الأصبع»، حيث يستخدم في العمل أحدث تقنيات الغرافيكس، تحت إشراف شركة عالمية والعمل من تأليف عمر طاهر.

واستكمل محمد إمام تصوير فيلمه الجديد «لص بغداد» بعد فترة توقف لتصوير مسلسله الأخير «هوجان»، والعمل من بطولة فتحي عبدالوهاب، ياسمين رئيس، صلاح عبدالله، وأحمد رزق.

العنكبوت

لم يتحدد بعد موقف فيلم تامر حسني الجديد «كل سنة وأنت طيب»، من المشاركة في الموسم لا سيما بعد وفاة أحد أبطاله الفنان عزت أبوعوف، إذ لم يستأنف تصويره حتى الآن، بعد أن بدأ في بيروت قبل ثلاثة أشهر، وهو من تأليف محمد عبدالمعطي، وإخراج سعيد الماروق، ويشارك في بطولته كل من زينة، خالد الصاوي، محمد ثروت، عائشة بن أحمد. وتعاقد النجم أحمد السقا قبل فترة على بطولة فيلم «العنكبوت»، مع المنتج وليد صبري، والمخرج أحمد نادر جلال والمؤلف محمد ناير، ولم يتم الاستقرار على موعد طرحه بشكل نهائي وإن كان تردد أنه سيكون في عيد الأضحى، خصوصاً وأن التصوير يستغرق أربعة أسابيع، بحسب مصدر بفريق العمل.

ولا يستبعد منتجون وموزعون استمرار عرض بعض الأفلام من موسم عيد الفطر طالما حققت نجاحاً كبيراً، مثل فيلمي «كازابلانكا» و«الممر».

خيال مآتة

إلى جانب أفلام الأجزاء الثانية، يشهد الموسم عودة الكوميديان أحمد حلمي من جديد للمنافسة بعد غياب عامين، إذ يجمع فيلمه الجديد «خيال مآتة» بينه وبين منة شلبي، في ثنائية هي الأبرز بعد غياب نحو عشر سنوات عن آخر تعاون بينهما في فيلم «آسف على الإزعاج»، والفيلم من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي.

وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي حول مهندس ديكور يدعى رؤوف، صاحب شخصية تشك في كلما حولها. ويشارك في بطولة العمل خالد الصاوي، بيومي فؤاد، حسن حسني، وعبدالرحمن أبو زهرة.