انطلقت فاعليات "مهرجانات بيروت الدولية للتكريم" BIAF بدورتها العاشرة من ساحة الشهداء وسط حضور عدد من الفنانين اللبنانيين والعرب والأجانب. حيث حملت الدورة اسم المخترع اللبناني حسن كامل الصباح، وتولى إخراجها وليد ناصيف، بينما تولت الإعلامية اللبنانية ريما نجيم تقديم الحفل.



تكريمات أيقونية

في الحدث السنوي كرم مدير مهرجانات بياف ميشيل ضاهر 20 فناناً تحت مسمى "أيقونة بياف"، ومن بين الأسماء البارزة التي كرمت ليلة أمس الفنانة المصرية القديرة لبنى عبد العزيز التي صرحت عن هذا التكريم: “مبسوطة إنكم لسه فاكريني".

ومن بين أبرز النجوم المكرمين: لطيفة التونسية، ومحمد رمضان الذي أهدى جائزته للنجم الراحل عمر الشريف.

كما تم تكريم وائل كفوري وملحم زين وناصيف زيتون، بالإضافة للنجم اللبناني رفيق علي أحمد الذي شارك في بطولة مسلسل: خمسة ونص.



ومن بين الأسماء النسائية المكرمة النجمة السورية سلافة معمار، وحلا شيحة ومقدمة الحفل ريما نجيم، بينما لوحظ غياب التكريم عن أسماء نجمات لبنانيات معروفات شاركن في أعمال درامية لرمضان هذا العام مثل: نادين نجيم وسيرين عبد النور، وستيفاني صليبا.

ومن بين النجوم الأجانب الذين كرموا في الحفل النجم التركي باريش أردوتش حيث قال بعد تسلمه الجائزة: “متحمس وسعيد لوجودي هنا، أريد أن أقول إنّ الجوائز مهمة لتحفيزنا، ولكنني أريد أن ألفت إلى أنّ هذه الجائزة تعني لي الكثير أن أتسلمها من لبنان لأنني من أشد المعجبين بالمخرجة اللبنانية نادين لبكي"، ليختم كلمته بالعربية: "شكراً، يخليلي ياكن."

مهرجان بياف هو حدث سنوي يقام في بيروت، تكرم فيه شخصيات مرموقة من مختلف مجالات الفن، والسياسة، والثقافة، والموسيقى، والتمويل، والخدمات الإنسانية.