يعتمد نمو شعر الوجه بالكامل عند الرجال على الهرمونات الذكرية وهرمون التستوستيرون. وتساعد زيادة تناول بعض الأطعمة على زيادة إفراز هذين الهرمونين اللذين يطلق عليهما الأندروينات التي تساعد الجسم على تحفيز نمو شعر الوجه بشكل طبيعي.

إلى جانب ذلك تلعب عدة عوامل غذائية كالفيتامينات والمعادن دوراً رئيساً في نمو اللحية، ووفقاً لجمعية التغذية الأمريكية فإن للعناصر الغذائية تأثيراً إيجابياً على القلب والأعضاء الرئيسة ولها التأثير نفسه على البشرة والشعر.

وأكدت الدراسات أن إدخال بعض أنواع الطعام التالية في النظام الغذائي اليومي والمواظبة على تناولها يعمل على تعزيز نمو اللحية عند الرجل.

البيض



يعتبر البيض غنياً بعنصر البيبوتين، وهو أفضل العناصر التي تساعد على نمو وسمك اللحية عند تناوله بانتظام، ونتيجة لذلك أظهرت النتائج أن نقص البيبوتين يقلل نمو شعر اللحية.

الزبيب



تناول الزبيب فيه الكثير من الفوائد الصحية، فهو مصدر رئيسي لمعدن البورون، ويساعد تناوله على نمو شعر الوجه، وينصح به كوجبة خفيفة أو إضافته إلى وجبة الإفطار.

عصير البرتقال



عصير البرتقال غني بفيتامين C وهو وسيلة رائعة لزيادة نمو شعر اللحية، حيث إن فيتامين C يعمل على تعزيز إنتاج الزهم الذي يساعد على تعزيز إفراز الشعر من خلال زيت طبيعي ينتجه الجلد يعمل على زيادة نمو الشعر وكثافته.

الأسماك



تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية المفيدة والأوميغا 3 التي تعتبر مصدراً جيداً للدهون التي تعمل على تعزيز إنتاج البروتين في الجسم، وكلاهما ضروري لنمو اللحية، إضافة إلى ذلك يمكن استخدام زيوت الأسماك كزيت الماكريل أو التونة أو السردين.

الجوز البرازيلي



مصدر غني بالسيلينيوم الذي له دور كبير في نمو شعر الوجه، لذا ينصح بتناوله بشكل منتظم.

البقوليات



البقوليات مصدر عال جداً للبروتين ومفيدة لنمو شعر الوجه، فهي تعمل على إفراز مادة الكيراتين في الجسم، وهي مادة تتكون من الأحماض الأمينية وتساعد في نمو الشعر والأظافر.

الخضار الورقية



الخضار الورقية كالسبانخ واللفت والهيليوم يجب أن تدرج في النظام الغذائي اليومي لمن يتطلع إلى تعزيز نمو شعر وجهه، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E الذي يعمل على تعزيز نمو الشعر من خلال تدفق الدم إلى البصيلات.