الأربعاء - 13 نوفمبر 2019
الأربعاء - 13 نوفمبر 2019

اللحوم .. مخازن معادن وفيتامينات

توصل باحثون وخبراء صحيون إلى وجود اختلافات في القيم الغذائية التي يحصل عليها الفرد عندما يتناول الأنواع المختلفة من اللحوم الحيوانية، سواء بالنسبة لمستوى الكوليسترول أو الدهون أو المعادن أو الفيتامينات وغيرها من الفوائد الصحية.

ولخص باحثون وخبراء تلك الفوائد ضمن روشتة للاختيار من بين مختلف أنواع اللحوم خلال عيد الأضحى المبارك، بناء على عدة عوامل ذات أهمية بالنسبة لمحبي اللحوم، سواء كانت من الأبقار أو العجول أو الخراف.

كما وجدوا أن هناك اختلافات في معدلات النسب الغذائية في الأجزاء المختلفة من جسم الذبيحة وكذلك بحسب عمرها، فكلما زاد عمر الأضحية كلما انخفضت فيها معدلات الدهون بالنسبة للخراف.


دهون الذبائح

وتعد أعلى منطقة من حيث الدهون في الذبائح هي منطقة الخاصرة الخارجية بينما تقل في الداخلية منها، وتنخفض عنها في الجزء الخلفي للذبيحة بما يقارب النصف، أما منطقة الأطراف والكتف فتتقاربان في المعدل ذاته من حيث نسبة الدهون الخارجية، لكنهما الأقل مقارنة بمنطقة الخاصرة والجزء الخلفي الخارجي.

نظام غذائي

وأكدت الباحثة في مجال التغذية والصحة ضحى الزعفراني أهمية اختيار الأجزاء التي تحتوي على كمية أقل من الدهون، خاصة بالنسبة لمن لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، إذ يتعرض جسم الإنسان إلى مخاطر عدة نتيجة الإفراط وتناول كميات كبيرة من الدهون إلى جانب الكربوهيدرات.

ولفتت الباحثة إلى أن المناطق الداخلية من الذبائح تعد أقل نسبة من حيث الدهون والشحوم مقارنة بالمناطق الخارجية، علماً أن المواشي التي يتم تنشئتها في مناطق طبيعية تعد أقل دهوناً مقارنة بتلك التي يتم تربيتها في المزارع التجارية.

حديد وفيتامينات

وشددت الزعفراني على أهمية إدخال اللحوم في الأنظمة الغذائية المتبعة، إذ تمد جسم الإنسان بعناصر غذائية ضرورية، ومنها على سبيل المثال، البروتينات والـ «أوميغا 3»، والحديد والبوتاسيوم والفوسفور، إضافة إلى فيتامينات (ب 6 و12)، وجميعها تمنح الفرد بنية جسمية قوية.

وتطرقت إلى أهمية التنويع عند اختيار وتناول اللحوم، فلكل نوع من اللحوم فوائده الصحية، إذ تعد السعرات الحرارية في لحوم الأبقار أقل مقارنة بتلك الموجودة في اللحوم الحمراء الأخرى، كما أنها غنية بفيتامين «A» و«D» و «B6» وأوميغا 3 والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.أوضحت الباحثة في مجال التغذية والصحة ضحى الزعفراني أن لحم الخراف غني بمعادن الحديد والزنك والصوديوم والبوتاسيوم والفيتامينات ذاتها المتواجدة في البقر، والضرورية للجهاز العصبي لدى الإنسان، بينما لحم العجل يعد غنياً بالحديد والسيلينيوم وفيتامينات «ب»، إضافة إلى فيتامين «سي» و«د».وشددت الزعفراني على ضرورة الحرص على تناول كميات محددة من اللحوم، وعدم الإكثار من النشويات والكربوهيدرات إلى جانبها، مؤكدة على أهمية ممارسة الرياضة بصورة يومية للتحكم في الوزن.لحوم بالزنك
#بلا_حدود