حذر اختصاصي طب المجتمع الدكتور سيف درويش من كثرة تناول اللحوم المليئة بالدهون في أيام عيد الأضحى، حيث تؤدي إلى تدهور الحالة الصحة للكثيرين من مصابي الأمراض الشائعة مثل السكري والقلب والضغط والكلى، محذراً من احتمالية وصول الضرر إلى مرحلة الإصابة بجلطات قلبية.

وقال درويش إنه من العادات الخاطئة في عيد الأضحى تناول اللحوم في الصباح، وهذا أمر خطير جداً على الصحة، ولا بد أن يفطر الشخص بالخبز الأسود أو رقائق الشوفان أو القمح، على أن تكون وجبة الغذاء هي اللحوم.

وأضاف أن الناس يتزاورون في العيد ويأكلون أكثر من مرة في البيوت، فتجد نفسك تتناول وجبة اللحوم أكثر من مرة، كما أن الحلويات تنتشر في العيد خصوصاً التقليدية منها والإماراتية والعمانية، وتجد الناس يأكلون اللحوم مع الحلويات ما يسبب كثيراً من المضاعفات الصحية خصوصاً لأصحاب الأمراض المزمنة.

10 % بروتينات

وأوضح درويش أن نصيب الفرد من اللحوم يختلف من شخص لآخر، ولكن يجب أن تكون 30 في المائة من الوجبة نشويات، و30 في المائة خضروات، وعشرة إلى 20 في المائة بروتينات مثل اللحوم والأسماك، أما الباقي فيكون عبارة عن دهون وسكريات، والمشكلة أن اللحوم أصبحت في الإفطار والغذاء والعشاء، كما أن من العادات السيئة في العيد تناول الوجبات في مطاعم الوجبات السريعة المشبعة بالكوليسترول.

وذكر اختصاصي طب المجتمع أن أفضل أنواع اللحوم هي البيضاء مثل الدجاج، ثم اللحوم الحمراء قليلة الدهون ولحم الجمل ولحم الماعز، ولكن أكثر اللحوم ضرراً للإنسان هي لحوم الضأن لأنها مشبعة بالدهون.

مخاطر صحية

وأوضح الدكتور سيف درويش أنه بالنسبة لمرضى الضغط والكوليسترول والقلب، فإن الدهون الموجودة في اللحوم تجعل وضعهم سيئاً للغاية خلال العيد، لذلك يجب أن يقللوا كثيراً من تناول اللحوم التي تحتوي على دهون، لأن هذا الأمر قد يسبب مضاعفات صحية خطرة على القلب والشرايين قد تتطور إلى الجلطات.

كما أن مرضى النقرس يصابون بتورم في القدم خلال ثاني أيام العيد لكثرة تناولهم اللحوم خلال اليوم الأول، فضلاً عن أن مريض الكلى يعاني خلال العيد لأن كمية اللحوم التي يتناولها تقلل من إفراز البول ما يؤثر على الكلى، إلى جانب تأثر مرضى الجهاز الهضمي.

الإكثار من المياه

وشدد درويش على ضرورة الإكثار من شرب المياه وتناول السلطات، ويفضل تناول اللحوم قليلة الدهون مثل كتف الذبيحة، ولا يجب على المرضى تناول أي لحوم ممزوجة بالدهون، مضيفاً أن كثرة اللحوم تسبب مشكلات لمرضى الكبد.