حذر اختصاصيو تغذية من المبالغة في حرص البعض على الحصول على لحوم لينة بعد الطهي، مؤكدين أن هناك مخاطر وأضراراً صحية ناجمة عن استخدام أنواع مختلفة من ملينات ومطريات اللحوم التي تحتوي على تركيبات كيمائية ضارة.

وتشمل ملينات اللحوم الضارة، الملح الصيني وملح الليمون وحمض الستريك والكولا والبيكينج صودا.

وينتشر العديد من الملينات الصناعية الأخرى بكثرة في الأسواق ضمن أقسام البهارات في مراكز التسوق، والتي قد تحمل مكونات كيميائية ضارة على مستخدميها.

وأكد خبراء تغذية أن استخدام الطماطم أو التين أو الكيوي والأناناس والليمون والزبادي ونقع اللحوم بعد تقطيعها في تلك المصادر الطبيعية قبل فترة من طهيها يساعد في الحصول على لحم غض.

طرق بسيطة

وشارك خبراء طهي عبر مواقع التواصل الاجتماعي الرواد بعضاً من الطرق الغريبة التي تساعد على جعل اللحوم طرية، منها وضع نواة التمر أو التمرة بأكملها في قدور الطهي، فيما دعا آخرون إلى نقع اللحم قبل طهيه مع كوبين من الشاي الأحمر.

ومن أغرب الطرق التي تتبعها شعوب بعض الدول، وضع معالق مصنوعة من «الستانلس ستيل» في قدور الطبخ، فيما يلجأ آخرون إلى استخدام قدور الضغط والتي حذر خبراء من خطورة انفجارها في حالة استعمال القدور رديئة الصنع أو بطريقة خاطئة.

بين الضرر والنفع

وأكدت خبيرة التغذية مي عبدالحميد أهمية استخدام ملينات أو مطريات اللحوم بحذر، إذ أن بعضها يضر بصحة الإنسان أكثر من نفعها، ويمكن أن تفقد اللحوم قيمتها الغذائية، أو تحمل مخاطر على صحة من يتناولها.

ولفتت إلى وجود طرق بسيطة للحصول على لحم غض وسهل المضغ، وذلك إما بالاعتماد على المصادر الطبيعية من فواكه وخضراوات والتي تحتوي على مواد حمضية تعمل على تطرية اللحم ومنحه طعماً مميزاً، أو عبر تقطيع اللحم إلى مكعبات صغيرة أو استخدام مطرقة لتفكيك أنسجته أو الطهي على نار هادئة.

أضرار صحية

ونصحت عبدالحميد باستخدام الشاي الأسود الثقيل لاحتوائه على مادة التاتين الطبيعي، والتي تعمل على تليين اللحم، ولكن يجب نقعه في شراب الشاي لفترة زمنية، مشيرة إلى أن الزنجبيل يحتوي على إنزيم يعمل على تكسير البروتين، ما يجعل عملية الطهي بسيطة وسريعة.

وحذرت خبيرة التغذية من احتواء بعض الملينات الصناعية على مركب كيميائيٌ مكوّن من غلوتامات أحادية الصوديوم MSG، وأخرى تدعى «مونوجلومات الصوديوم»، تعرض مستخدميها إلى مشاكل وأضرار صحية، منها الحساسية الجلدية والصداع وألم الصدر وارتفاع ضغط الدم.

ملح صيني

وحذرت خبيرة التغذية من استخدام الملح الصيني وحمض الستريك، إذ يحتويان على عنصر الألمنيوم، حيث يُطلق الملح الصيني عند تحلله في الماء حمض السلفوريك، الذي توصلت بعض الدراسات إلى أنه يعمل على تهييج الجلد والجهاز الهضمي والتنفسي عند استنشاق أبخرته، كما يؤدي إلى اضطراب الغدة الدرقية.