ارتفعت أسعار النفط النفط بنحو ثلاثة في المئة في اعقاب الكشف عن تقدم في المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، حيث قفز سعر خام برنت من 58.30 دولار لبرميل إلى 60.70 دولار لبرميل، فيما ارتفع الخام الأمريكي من 54.50 دولار برميل إلى 56.8 دولار برميل، كما صعد مؤشر ناسداك في بورصة نيويورك للصعود 2.8 بالمئة، وقفزت أسهم شركة أبل أكثر من خمسة في المئة.

وجاء الارتفاع في اعقاب إعلان واشنطن إرجاء فرض رسوم على بعض المنتجات الصينية بنسبة عشرة بالمئة على منتجات صينية محددة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها الشهر القادم.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن المنتجات الأخرى التي سيتم تأجيل فرض الرسوم عليها إلى 15 ديسمبر تشمل "أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة ألعاب الفيديو، وألعابا محددة، وشاشات الكمبيوتر، وأنواعا بعينها من الأحذية والملابس.

وأضاف أن مجموعة منفصلة من المنتجات سيتم استثناؤها بالكامل بناء على عوامل الصحة والسلامة والأمن القومي وعوامل أخرى.

ورحب المستثمرون في التكنولوجيا بأنباء تلك الاستثناءات .

ويأتي الإعلان عن إرجاء تطبق الرسوم في الوقت الذي قالت وزارة التجارة الصينية إن نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه أجرى محادثات عبر الهاتف مع مسؤولين تجاريين أمريكيين.

وأشار بيان أصدرته الوزارة إلى إن ليو تحدث مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين.

وأضاف البيان أن الصين قدمت احتجاجا قويا بشأن اقتراح أمريكي لزيادة الرسوم الجمركية على بضائع صينية من أول سبتمبر.

وقال البيان إن مسؤولين من الصين والولايات المتحدة اتفقوا على الحديث مجددا عبر الهاتف في غضون أسبوعين.