الأربعاء - 20 نوفمبر 2019
الأربعاء - 20 نوفمبر 2019

تصاميم عصرية وقطع فنية وديكورات منزلية من فراء خرفان العيد

تتنوع فوائد وأهمية صوف الغنم وفراء الخرفان، إلا أن الكثيرين يجهلون تلك الأهمية، فيما لجأ العديد من التجار ومصممي الديكور والأزياء والإكسسوارات العصرية والمستلزمات المنزلية إلى الاعتماد على صوف الأغنام في العديد من تصاميمهم المبتكرة.

وقدم خبراء في مختلف مجالات التصاميم طرق متنوعة للاستفادة من صوف الماشية في ستة تصاميم أساسية، منها على سبيل المثال، صناعة سجاد الأرضيات، كما يمكن تحويلها لقطع فنية تزين الجدران، وأغطية تزين الأثاث والأسرة.

معاطف وأحذية


ولفت خبراء إلى إمكانية استخدام صوف الأغنام بعد تلوينه في تصميم الإكسسوارات كأطواق الشعر أو الأيدي، كما يمكن إدخاله أيضاً في تصاميم الأزياء كالفساتين والمعاطف والحقائب والأحذية، في حين يعمل البعض من الأفراد والشركات الصناعية على وضع تصاميم ملونة ومختلفة كأغطية للهواتف والمعلبات وألعاب الأطفال.

الكشميري الأغلى

بينما تشير بعض الدراسات إلى أن صوف الغنم أغلى من شعر البشر ويعد النوع الكشميري الأفضل على الإطلاق، كما أن كل رأس من الأغنام تنتج نحو 2 كيلو من الصوف الخالص، ولكن يجب تنظيفها ومعالجتها جيداً للتخلص من أية طفيليات أو حشرات ضارة قبيل استخدامها وإدخالها في الصناعات والتصاميم.

ديكورات مبتكرة

ودعت مصممة الديكور والإكسسوارات أفنان محسن إلى الاستفادة من صوف الأغنام والخراف في عيد الأضحى بدلاً من التخلص منه، وذلك عبر غسله وغليه في الماء ومعالجته بالملح أو بعض المنظفات المخصصة لذلك واستكمال عملية دبغه، وتحويله إلى تصاميم مختلفة تصلح كديكورات أو إكسسوارات مبتكرة.

أغطية ووسائد

وأشارت محسن إلى أن صوف الخراف يحمل العديد من الفوائد التي يجهلها الكثيرون، إذ يمكن الاستفادة منه في صناعة الأغطية والشراشف للأسرة والوسائد التي تعمل بدورها على مقاومة الحرارة والاشتعال، إضافة إلى تصميم ألعاب صغيرة للأطفال.

وذكرت مصممة الديكور والإكسسوارات أن عملية تنظيف القطع المنزلية المصنوعة من الصوف سهلة وبسيطة، حيث لا يتطلب الأمر إلا غسلها ونقعها في الماء المغلي مع وضع منظف مخصص للأصواف، ومن ثم تجفيفها بالطرق التقليدية أو بمجففات الشعر.

معالجة سهلة

ولفتت أفنان محسن إلى أن عملية معالجة وتحويل صوف الماشية إلى العديد من التصاميم في المنزل سهلة وبسيطة أكثر وفرة مقارنة بأسعاره عند الشراء من المتاجر مباشرة.

ونوهت بأن سعر الكيلوغرام في بعض أنواع الصوف الطبيعي يبدأ من 300 درهم، كما أن العديد من القطع التي يتم الترويج لها عبر مواقع التسوق الإلكترونية مصممة من الصوف الصناعي وليس الطبيعي الخام.

تلوين الأصواف

وذكرت مصممة الديكور والإكسسوارات أن عملية تلوين الأصواف سهلة، كما يمكن وضع تصاميم مختلفة له على هيئة قلب أو زهرة أو دوائر أو أشكال مستطيلة أو تركه على حالته الأصلية أو إعادة حياكته بطرق متخصصة بعد تحويله إلى خيوط من الصوف، فضلاً عن صبغها بألوان مختلفة تتناسق وديكور المنزل.
#بلا_حدود