تعالج 25 مجموعة مختصة من الأطباء، في جناح العلوم السلوكية بمدينة الشيخ خليفة الطبية، المرضى النفسيين من دون الحاجة للإقامة في المستشفى عبر محاكاة الحياة الواقعية، وما فيها من مشكلات يومية يتعرض لها المريض، ومساعدته على معايشتها وإيجاد الحلول المناسبة.

وأكد استشاري الطب النفسي بجناح العلوم السلوكية، الدكتور مدحت الصباحي أن الهدف من خدمات العلاج النهارية يتلخص في إعادة المريض النفسي إلى المجتمع والتغلب على أمراضه النفسية بذاته، موضحاً أن من يلجأ إلى العلاج النهاري هم إما مرضى أنهوا فترة التنويم في المستشفى، أو القادمون من العيادات الخارجية، أو المحولون من عيادات أخرى خاصة بالطب النفسي، وتبدأ رحلة العلاج بتوقيع المريض الحضور في الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الواحدة والنصف ظهراً.

وتتقسم المجموعات العلاجية الـ 25 إلى فئات، حسب الصباحي، فمنها ما يناقش المشكلات اليومية التي يتعرض لها المريض أو من المتوقع أن يواجهها، بينما تعنى مجموعة أخرى بتدريبه على ممارسة الرياضة وفق ميوله، في حين تعلمه ثالثة التغذية السليمة وأساسيات الطهي وكيفية شراء الخضراوات والفاكهة في مشهد واقعي.

وتهتم مجموعات أخرى والمعروفة بـ «العلاج بالعمل» بتدريب المريض على بعض المهارات من خلال برنامج «أبدعها بنفسك» لتعليمهم على بعض الأعمال اليدوية التي يتم بيعها في المعارض العامة ويعود نصف ريعها للمريض نفسه، والنصف الآخر لشراء مستلزمات الإنتاج.

وأضاف الصباحي: «هناك مجموعة تستعرض مع المريض مجموعة الأخبار اليومية وتناقش ما طرح في الأخبار ووسائل الإعلام بأسلوب علمي سليم».

تحت التقييم

تبلغ الطاقة الاستيعابية للعلاج النهاري يومياً 50 مريضاً، إلا أنه في المتوسط تكون الأعداد اليومية ما بين 15 و20 مريضاً يتم وضعهم في البداية تحت التقييم لمدة ست زيارات، حيث تحتوي كل مجموعة على طبيب نفسي واختصاصي نفسي واختصاصي اجتماعي وآخر علاجي، إضافة إلى أطقم التمريض النفسي من أجل دمج المريض في المجتمع بشكل سريع.

وقال الصباحي: «لدينا أعداد كبيرة من المرضى السابقين عادوا إلى الحياة بشكل طبيعي وتزوجوا وأسسوا أسراً واندمجوا في وظائفهم، وليس لدى المجموعات العلاجية خطة ثابتة، بل تختلف باختلاف تجاوب المريض، وتتم مراجعتها كل أسبوعين لتقييم أسلوب العلاج النهاري المتبع».

ولفت إلى أن مدينة الشيخ خليفة الطبية وجهة للطب النفسي في المنطقة، حيث تمتلك وحدة التأهيل النفسي المعتمدة باعتبارها مركزاً للتدريب والتعاون في الأبحاث مع الجمعية العالمية للتأهيل النفسي والاجتماعي، وتم تدريب مجموعات في مستشفيات كثيرة في مناطق الدولة، منها مستشفى الأمل، راشد، رأس الخيمة وغيرها، إضافة إلى الدول الخليجية.

مرضى من الأطفال

وكشفت مدينة الشيخ خليفة الطبية عن استقبالها 41639 زيارة من مرضى الطب النفسي لجناح العلوم السلوكية العام الماضي، يعانون أمراضاً نفسية وسلوكية، كما بلغ عدد الأطفال منهم 3376 طفلاً، يعاني معظمهم فرط الحركة وتشتت الانتباه، وتعتبر من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً لديهم.

ويعمل في جناح العلوم السلوكية 46 طبيباً، منهم 11 استشارياً و11 اختصاصياً وأربعة ممارسين في الطب العام، و20 طبيباً مقيماً، و24 اختصاصياً نفسياً واجتماعياً، إضافة إلى 150 من الكادر التمريضي.

وأوضحت أن خدمات العلاج النفسي تقدم عبر ثمانية أقسام، تطرح جميع التخصصات المرتبطة بالطب النفسي، منها ثلاثة أقسام مصنفة طبقاً للمراحل العمرية المختلفة وهي، قسم رعاية الراشدين ويعد القسم الأكبر ويستقبل المرضى من ( 18 عاماً حتى 65)، وقسم رعاية الأطفال من (3 أعوام حتى 18)، وقسم رعاية المسنين من (65 عاماً وما بعد ذلك)، كما يعمل في الجناح مختصون في علاج الاضطرابات النفسية المتعلقة بالمرأة وعيادة الإدمان.

وأكدت أن هناك برامج تقدم للمرضى المقيمين حسب الحالة وشدة الأعراض، وطول فترة الإقامة، فأغلبية الحالات الحادة تقيم داخل المستشفى لفترات محدودة، ويكون العلاج النفسي والدوائي هو أساس العلاج، بينما الحالات التي تقيم بالمستشفى لفترة طويلة تكون البرامج العلاجية النفسية والتأهلية والترفيهية هي الأهم في البرانامج العلاجي الخاص بهم.

وتشمل خدمات المرضى المقيمين أقسام الحالات الحادة (رجال ـ نساء) وأقسام الحالات الهادئة (نساء) وأقسام الإقامة الطويلة (رجال ـ نساء) وقسم علاج الإدمان (للمواطنين الذكور فقط) وقسم الطب النفسي الشرعي (للمواطنين الذكور فقط).

العلاج النهاري

وفيما يتعلق بالطب النفسي المجتمعي، يشتمل على مركز العلاج النهاري وزيارات الرعاية المنزلية وفريق التدخل لحل الأزمات وخدمات الخط الساخن، بينما تشتمل الخدمات العلاجية على العلاج الدوائي والجلسات النفسية (جلسات فردية وجماعية وأسرية) وجلسات الاستشارات الأسرية وخدمات التقييم والاختبارات النفسية وخدمات العلاج والتأهيل الوظيفي.

وتستند فكرة العلاج النهاري إلى محاولة تأهيل المرضى النفسيين للعودة إلى حياتهم الطبيعية بعد العلاج، ليصبح بمقدورهم الاندماج الاجتماعي والوظيفي بشكل أكثر فاعلية، من خلال زيارات متكررة في الفترة الصباحية، حيث يتلقى المريض جلسات نفسية ودورات تدريبية ووظيفية كدروس في اللغة الإنجليزية أو في علوم الكومبيوتر وغيرها، في مناخ علاجي يسهم في تأهيل المرضى بالشكل المناسب.

ويمكن للمرضى الذين يعانون مشكلات في الصحة العقلية مثل اضطراب الحياة الحيوية، انفصام الشخصية والاكتئاب أن يحالوا إلى مركز اليوم من قبل الأطباء النفسيين، حيث يتم تأهيلهم باستخدام فئات جماعية مثل الفن واليوغا والطهي.

برنامج تعليمي

ويتميز جناح العلوم السلوكية بتقديمه خدمات العلاج النهاري للمرضى الذين يحتاجون إلى رعاية بعد خروجهم من المستشفى وتأهيلهم للحياة العملية، وهو برنامج تأهيلي تعليمي شامل مدته ستة أشهر يستهدف الحالات النفسية المزمنة، بهدف تقليل وطأة المرض النفسي على المجتمع من خلال تقليل حالات تدهور المريض ودخوله المستشفى.

ويشتمل البرنامج على أنشطة تعليمية وصحية ورياضية، إضافة إلى جلسات علاج بالعمل، كما ينظم قسم العلاج النهاري رحلات خارجية واجتماعات عائلية.

ويهتم جناح العلوم السلوكية في مدينة الشيخ خليفة الطبية بمبادرات المسؤولية المجتمعية والتواصل مع فئات المجتمع من الهيئات المختلفة التعليمية الاجتماعية والقضائية للاستجابة إلى الطلبات المقدمة من تلك الهيئات لتقديم المحاضرات أو ورش العمل أو برامج للتوعية بالصحة النفسية لمنتسبيهم.