يستعد بطل دوري أبطال أوروبا ليفربول لمواجهة منافسه المحلي وبطل الدوري الأوروبي تشيلسي على لقب كأس السوبر الأوروبي في المباراة التي سيحتضنها ملعب بشكتاش بارك في إسطنبول اليوم.

وتعتبر هذه المواجهة الأولى في تاريخ المسابقة التي تشهد مشاركة فريقين إنجليزيين، لتضمن بذلك الكرة الإنجليزية لقبها الثامن في البطولة قبل إطلاق صافرة البداية.

وبداية بالفريقين المشاركين في هذه النسخة الـ 44 في تاريخ المسابقة، يعتبر ليفربول من أنجح الأندية في تاريخ كأس السوبر الأوروبية، حيث حقق اللقب في ثلاث مناسبات (1977, 2001, 2005) من أصل خمس مشاركات، وعلى الجانب الآخر حقق تشيلسي لقب السوبر الأوروبي مرة واحدة سنة 1998 فيما خسر نهائيين بعد ذلك.

وهذه النسخة هي الثامنة في تاريخ كأس السوبر الأوروبية التي تشهد مواجهة فريقين من نفس البلد وكانت المرة الأولى سنة 1990 بمواجهة ميلان وسامبدوريا، فيما كانت المواجهات الإسبانية الأكثر تكراراً في تاريخ المسابقة بِخمسة نهائيات كان آخرها بين أتلتيكو مدريد وريال مدريد الموسم الماضي.

وبشكلٍ عام يأتي برشلونة على رأس الأندية تحقيقاً لكأس السوبر الأوروبية بِـخمسة ألقاب من أصل تسع مشاركات، بالتساوي مع ميلان الذي حقق نفس عدد الألقاب في المسابقة لكن بمشاركتين أقل، ويأتي ريال مدريد ثالثاً بأربعة ألقاب من سبع مشاركات، ثم ليفربول رابعاً بالتساوي مع أتلتيكو مدريد بِـثلاثة ألقاب.

وتعتبر الأندية الإسبانية الأكثر نجاحاً عبر تاريخ مسابقة كأس السوبر الأوروبية حيث حققت أندية الليغا اللقب في 15 مناسبة من أصبح 27 مشاركة، فيما تأتي الأندية الإيطالية بِـتسعة ألقاب من 13 مشاركة، ثم الأندية الإنجليزية بِـسبعة ألقاب من أصل 16 مشاركة.