حددت جمعية القلب الأمريكية ثمانية أنواع من اللحوم ذات فوائد غذائية صحية، إذ تحتوي على العديد من البروتينات والأحماض الأمينية الضرورية للجسم، مشددة على ضرورة المواظبة على تناولها بصورة معتدلة.وتتضمن قائمة اللحوم التي عرضتها عدد من المنصات العلمية والصحية الإلكترونية، ومن بينهاgoodhousekeeping keephealthyliving الأسماك، لحم الديك الرومي، الدجاج، العجل، الضأن، الثور، البقر والتدرج.

الدواجن والأسماك

واعتبرت الجمعية تناول الدواجن والأسماك أفضل من اللحوم الحمراء، لاحتوائها على بروتينات صحية.

وذكرت أن اللحوم الحمراء تحتوي على دهون مشبعة أكثر من الدهون والبروتينات والخضراوات مثل الفول والفاصوليا، مشيرة إلى أن الدهون المشبعة وغير المشبعة يمكن أن ترفع الكولسترول في الدم وتفاقم من حالة أمراض القلب.

دهون غير مشبعة

تحتوي معظم الأسماك ومنها (الماكريل، السلمون، السردين، التونة، الروبيان والمحار) على دهون غير مشبعة ذات فوائد صحية، إذ تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك وبعض المصادر النباتية في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتة القلبية وبعض أنواع السكتة الدماغية.

حصة اللحوم

ودعت العديد من الدراسات إلى عدم تناول أكثر من 150 غراماً من اللحوم بوجه عام كحصة يومياً، فضلاً عن ضرورة الابتعاد عن اللحوم الحمراء المصنعة والمعلبة والأسماك المقلية.

وحذرت دراسات من الاستهلاك المفرط للحوم، لاحتواء بعضها على نسب مرتفعة من الكولسترول والسعرات الحرارية والدهون المشبعة التي تؤدي إلى مخاطر صحية عدة. وتعد طريقة طهي اللحوم بالشواء من أفضل الطرق للحفاظ على البروتينات والمعادن والفيتامينات.فوائد صحية

ودعا مختصون صحيون إلى تناول لحم البقر الذي يتغذى على الأعشاب وليس على الحبوب، إذ يحتوي على نسب قليلة من الكولسترول وكميات مفيدة من الأوميغا 3.

بروتين وحديد

ويعد الضأن من أفضل اللحوم لاعتمادها على الأعشاب الخضراء، حيث تحتوي أنواع منها على 40 في المئة من الدهون غير المشبعة وكمية كبيرة من فيتامين (ب) الضروري للحفاظ على صحة الجهاز العصبي والخلايا والجلد والبشرة وتعزيز مناعة الجسم.

ويعد الدجاج مصدراً عالياً للبروتين، فيما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية في الوقت ذاته.

وينصح خبراء تغذية بلحم الديك الرومي، إذ يحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل من الدجاج، في حين أنه يوفر المعدل ذاته من البروتين، وفيتامين (ب) ومعدن السيلينيوم الذي يقي من السرطان ويعزز المناعة ويخفف الالتهابات ويحسن المزاج ويكافح الشيخوخة.

ويحتوي لحم الثور على نسبة منخفضة من الدهون، أما لحم العجل، فيعد غنياً بالبروتين والحديد.

ويعد طائر التدرج من الطيور الداجنة الأقل شعبية بين اللحوم الحمراء، لكنها شهية وغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين والحديد والسيلينيوم وفيتامين (ب).