يحتضن مضمار سلوسفيش في العاصمة البولندية وارسو الأحد، الجولة الخامسة من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والجولة الـسادسة من بطولة العالم لـمونديال «أم الإمارات» سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار».

وخصصت كأس زايد للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه تسعة خيول، ويبدو أن الخيول البولندية لديها فرصة جيدة، بعد انسحاب بعض الخيول العربية الأصيلة التي كانت قادمة من فرنسا.

ويقام السباقان تحت مظلة النسخة الـ 11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، بالتزامن مع عام التسامح وتحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة الخيول العربية الأصيلة في العالم.

ويأتي تنظيم هذه السباقات تشجيعاً ودعماً من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، لرياضة المرأة محلياً وعالمياً، إضافة إلى الترويج للخيول العربية الأصيلة والتراث العريق.

ويتضمن المهرجان كأس زايد وبطولتي العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» والفرسان المتدربين «إيفهرا» وكأس الوثبة ستاليونز، وجوائز دارلي التقديرية لـ «أم الإمارات» أبوظبي 2019، والبطولة الدولية للشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني.

مرشحون

وظهر أبرز المرشحين للفوز بسباق كأس زايد اليوم وهم «سلام الخالدية»، الذي يتدرب على يد ماسيج كاسبرزيك، مع سزيبان مازور في السرج، وفائز دربي هذا العام «أوف دراجون»، لمالكه ومربيه زبيغنيو غورسكي، ويدربه ماسيج جانيكوفسكي وبقيادة ألكسندر ريزنيكوف.

ويواجه «دراجون» الذي شارك هذا العام بفعالية كبيرة، من خلال انتصاراته المذهلة في السباقات على جوائز كباريت وجانوف والديربي، الاختبار لأول مرة من قبل الخيول المعمرة.

وبدأ «سلام الخالدية» بداية هذا العام بأداء جيد للغاية في روما، حيث احتل المركز الثالث في سباق 2000 متر، وفاز بسهولة بجائزة باندوس 2200 متر بزمن 2:337:6 دقيقة، متغلباً بفارق 4.5 طول على «سهم الخالدية، و«بندوريلو».

وتستقطب الجولة السادس من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «إفهار» لمسافة 1600 متر عشر فارسات من مختلف الجنسيات.

وتنافس على اللقب الفارسة البلجيكية ساشا ستابارتس الفائزة في خمس سباقات من 80 مشاركة، والكرواتية سارا جيافاريني الفائزة بثلاث سباقات من 51 مشاركة، والألمانية كلاوديا فليبنر الفائزة بعشر سباقات من أصل 152.10 فارسات في المونديال