أنشأت بلدية مدينة أبوظبي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، فتحات الالتفاف على جسر المفرق ـ الطريق رقم 12 اتجاه (أبوظبي ـ العين)، والطريق رقم 11 اتجاه (العين ـ أبوظبي)، بكلفة 15.5 مليون درهم.

ويهدف المشروع إلى الارتقاء بشبكة الطرق ورفع كفاءتها وتحقيق أعلى نسب الانسيابية والسلامة المرورية لجميع مستخدمي الطرق وضمان التدفق المرن للسيارات.

وتخدم الأعمال المنفذة الحركة المرورية للسيارات بالعودة للمغادرين من مدينة أبوظبي والقادمين من مدينة العين، بتأمين حركة دوران إلى الخلف (U-TURN) للحركة المرورية والعودة إلى اتجاه أبوظبي من خلال الطريق رقم 12، والعودة إلى اتجاه مدينة العين من خلال الطريق رقم 11.

كما تسهل حركة دوران إلى الخلف (U-TURN) للحركة المرورية القادمة من مدن الشامخة، الشوامخ، شخبوط، والعودة إلى اتجاه دبي من خلال الطريق رقم 12.

وتتيح إمكانية التوجه إلى مدينة دبي للسيارات التي لم تستخدم المنفذ الأول عند جسر المفرق، والتوجه إلى المصفح ـ الغويفات للسيارات التي لم تستخدم المنفذ الأول من جهة العين، وتساعد على التخفيف من الازدحام المروري على الجسور المحيطة بجسر المفرق «جسر بني ياس عند المحكمة، جسر مستشفى المفرق، جسر مدينة محمد بن زايد عند محطة البترول قبل جسر المفرق».