كشفت صحيفة ليكيب الفرنسية في تقرير لها أن الدوري الفرنسي هو المصدر الأول للمواهب التي تستفيد منها معظم الأندية في الدوريات الأربعة الكبرى.

وتعتبر مسابقة الليغ 1 واحدة من المسابقات التي تجذب العديد من اللاعبين الشباب ومصنعاً للمواهب في أوروبا.

واستثمرت أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ما يقارب 330 مليوناً في الدوري الفرنسي، ما يظهر الأهمية التي تكتسيها فرنسا في صناعة المواهب.

سيكون لدى فرنسا 100 لاعب هذا الموسم في كل من ألمانيا، وإيطاليا، وإنجلترا، وإسبانيا. تطور مهم، كانت أكبر هجرة للاعبين الفرنسيين هذا الصيف إلى ألمانيا ، فقد وصل لاعبون مثل نكونكو، ولوكاس هيرنانديز، وموسى ديابي، و ماركوس تورام... إذ ارتفع عدد اللاعبين الفرنسيين الممارسين في البوندسليغا إلى 27 لاعباً ، بينما كان هناك ثمانية لاعبين فقط سنة 2015.

يبقى الدوري الإنجليزي الممتاز البطولة التي بها عدد أكبر من اللاعبين الفرنسيين بـ 32 لاعباً، يليه الدوري الألماني بـ 27 لاعباً ، والدوري الإيطالي بـ 21 لاعباً، و أخيرا الدوري الإسباني بـ 20 لاعباً.

أكثر من أي بلد آخر تملك فرنسا 100 لاعب ينشطون في الدوريات الأربعة الكبرى، تليها البرازيل بـ 97 لاعباً ، تم الأرجنتين الممثلة بـ 68 لاعباً .

ويعتبر برشلونة ونادي لايبزيغ الألماني أكثر فريقين يضمان لاعبين فرنسيين في صفوفهما، بخمسة لاعبين، ولكن يبقى أكثر فريق تعاقد مع لاعبين فرنسيين منذ بداية القرن هو نادي آرسنال بـ 24 لاعباً.