كشف المدير الفني للحكام في اتحاد الإمارات لكرة القدم علي الطريفي عن أجراء 28 تعديلاً وإيضاحاً على قانون تحكيم كرة القدم سيتم تطبيقها في الموسم المقبل، مشيراً إلى تنظيمهم لمحاضرات شرح للتعديلات الجديدة لجميع أندية الدولة، بحضور جميع اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية مع أخذهم لكشف، بحضور اللاعبين للتأكد من وجودهم في الورش التي جرى تنظيمها في الفترة الماضية حتى تعم الفائدة للجميع وتسهيل مهام الحكام في الموسم الجديدة.

وقدم الطريفي شرحاً للتعديلات الجديدة ظهر اليوم الأربعاء في ورشة نظمتها لجنة الحكام بمقر اتحاد الكرة في دبي.

ويأتي على رأس التعديلات الجديدة إلزام اللاعب المغادر للملعب الخروج من أقرب نقطة وليس العودة لمنتصف الملعب، مثلما كان في السابق ومعاقبته بالإنذار في حال عدم تقيده بذلك.

وجرى إضافة تعديلات جديدة خاصة بطريقة استئناف اللعب وإسقاط الكرة في حال توقفه لمعالجة اللاعب المصاب، إذ جاء التعديل بإسقاط الكرة للاعب الفريق الذي توقفت الكرة عنده، مع منع وجود أي لاعب من الخصم وإبعادهم لمسافة لا تقل عن أربعة أمتار، وفي حال كانت الكرة في منطقة الجزاء لحظة توقف اللعب تسقط الكرة لحارس المرمى فقط.

وفرضت التعديلات الجديدة عقوبات على الأشخاص الموجودين في منطقة الجزاء، تبدأ بالإنذار الشفوي تليه البطاقة الصفراء وتعقبها الحمراء، إلى جانب عقوبات أخرى إدارية تقررها رابطة دوري المحترفين حسبما ذكر الطريفي.

ومنح القانون الجديدة أفضلية لعب الكرة بشكل سريع للاعب الذي تعرض لمخالفة منع التسجيل من فرصة محققة على رأس منطقة الجزاء، مع معاقبة المتسبب في المخالفة بالإنذار فقط في أقرب فرصة لتوقف اللعب.

ومنعت التعديلات الجديدة احتساب أي هدف يسجل باليد، سواء أكان اللمس متعمداً أم لا، بحيث يلغى أي هدف يلامس اليد وتحتسب ركلة مباشرة للفريق المتضرر.

وألغت التعديلات احتساب مخالفة في حال لمس اللاعب للكرة بيده هو في حالة السقوط، حيث لا توجد مخالفة نسبة إلى أن اللاعب في السقوط يعمد لحماية نفسه بإنزال يديه إلى الأرض بصورة طبيعية وليس من أجل لمس الكرة، وفقاً لتفسير المجلس التشريعي للفيفا بحسب ما قاله علي الطريفي.

ومن ضمن التعديلات الجديدة التي جرى استحداثها منع وقوف لاعبي الفريقين عند الحائط الدفاعي، حيث بات غير مسموح وقوف لاعبي الفريق المحتسب لصالحه المخالفة وأن يكون على بعد متر على أقل تقدير.

في السياق ذاته، قدم مسؤول تقنية الفيديو إدارة الحكام ستيف بنيت شرحاً لكيفية تطبيق التعديلات الجديدة لقانون كرة القدم عبر تقنية الفيديو (الفأر) وكيفية التعامل معها.