يحتضن مضمار دوندخت العريق في مدينة لاهاي بهولندا عصر غد الأحد، الجولة السادسة من كأس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والجولة السابعة من بطولة العالم لمونديال "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار)، والجولة السادسة من دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لخيول البوني، وكأس الوثبة ستاليونز.

وتقام هذه السباقات تحت مظلة النسخة الـ 11 من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بالتزامن مع عام التسامح، وبشعار «عالم واحد 6 قارات أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية».

وتقام فعاليات المهرجان بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ودعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة العليا لمؤسسة التنمية الأسرية.

وخصصت جولة كأس زايد لمسافة 1900 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق للفئة الثالثة، بمشاركة سبعة خيول، يتصدرها "لايتنج بولت" بقيادة تاج أوشي.

ويعتبر "نو آند نو الموري" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بقيادة روبرت كارلوس مونتنيجرو أبرز الخيول المتحدية، إلى جانب الجواد البلجيكي "ميسي" الذي تطور مستواه بشكل كبير، حيث حصل على بطولة كأس الوثبة ستاليونز في بلجيكا أخيراً.

المونديال

تستقطب الجولة السابعة من مونديال سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (إفهار) لمسافة 1600 متر ست فارسات من مختلف الجنسيات وتقود الفارسة سي كلينكنبيرج الجواد "تجاري"، والفارسة سي كاردو الجواد "إفجان".

وتقود الفارسة سي فليشنر الجواد "زيجي دا"، والفارسة سي ماير الجواد "جاهز" والفارسة ناديا إبراهيم الجواد "نيشان"، فيما تقود الفارسة إل كارمليت الجواد "برويات تي".

بطولة البوني

تجتذب دولية الشيخة لطيفة بنت منصور بن زايد آل نهيان لمسافة 500 متر 12 فارساً من سن 8 إلى 14 عاماً يمتطون صهوات خيول البوني الصغيرة التي لا يتجاوز ارتفاعها 138 سم.

وتعتبر بطولة البوني واحدة من أكثر البطولات اجتذاباً للفرسان الصغار واهتماماً من قبل العائلات الذين يحشدون جهودهم منذ فترة طويلة لتدريب الفرسان الصغار الذين يعدون نجوم المستقبل، لمشاركة الفائز في النهائيات في أبوظبي نوفمبر المقبل.