لا يعلم الكثيرون فوائد واستخدامات الملح الأسود، حيث يعد كنزاً من الأسرار الصحية ويحتوي على عناصر غذائية قيمة، ومنجماً لمعادن متنوعة منها البوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم الصحي.

وذكر موقع «ستايل كريز» الهندي، في تقرير عن الملح الأسود، أن هذا النوع يعتبر أحد البهارات التي يكثر استخدمها في جنوب القارة الآسيوية مثل الهند وباكستان، خصوصاً في الأطباق الآسيوية للطهي أو التزيين، ويعرف باسم «كالا ناماك»، وهو عبارة عن مجموعة من أملاح الأحجار البركانية التي تحتوي على معادن صحية.

وقال التقرير «لم يستبدل الناس الملح الأبيض بالأسود لنكهته المميزة في الأطباق بل لغناه بالفوائد الصحية، حيث يسهم في علاج تقلبات الكوليسترول فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية، ويمتاز بخصائص غذائية أبرزها: قدرته على تخزين الطعام، وينصح بتناوله من قبل المصابين بارتفاع ضغط الدم، كما أنه يعالج حرقة المعدة».

كما تتنوع فوائد الملح الأسود في كونه أفضل بديل لملح البحر، لقدرته العالية على علاج الإمساك والانتفاخ، لذلك يدخل في صناعة العديد من الأدوية الهضمية.

ويستخدم أيضاً للشفاء من اضطرابات المفاصل عبر وضع كوب من الملح الأسود في قطعة قماش وصنع كمامة دافئة لتقليل آلام المفاصل.

وفي الوقت الذي يسبب فيه الملح الأبيض زيارة في الوزن، يساعد الملح الأسود على إنقاص الوزن بسبب ذوبانه في الدهون، لذلك يعد عنصراً أساسياً في منتجات الأيورفيدا التي تنقص الوزن، كما يعد فعالاً في السيطرة على مستويات السكر في الدم ويمنع الاكتئاب، حيث يحافظ على هرمون الميلاتونين والسيرتونين، وهما ضروريان لنوم هادئ.