أكد رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري بالشارقة، الدكتور منصور بن نصار، أن اللجنة قسمت الإمارة الى 9 دوائر انتخابية سيكون لكل منها القائمة الانتخابية الخاصة بها، وسيخصص لكل دائرة عدد محدد من المقاعد الانتخابية بالمجلس، كما أكد أنه سيتم فتح باب الترشيح لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة 2019 بعد انتهاء انتخابات المجلس الوطني الاتحادي وإعلان النتائج، موضحاً أنه لا يجوز الجمع بين السلطة التشريعية والتنفيذية في آنٍ واحد.

وأوضح أن العملية الانتخابية ستقسم إلى 4 مراحل وستستمر عملية الانتخاب والتصويت لمدة 4 أيام من 20 إلى 23 نوفمبر المقبل.

وأشار ابن نصار خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن تفاصيل انتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة 2019 والذي عقد في مسرح بلدية الشارقة أ، إلى أن نصف أعضاء المجلس البالغ عددهم 25 عضواً سينتخب، بينما يعين عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي النصف الآخر، وذلك لضمان تمثيل الجنسين في المجلس.

وعرض أمين عام المجلس الاستشاري بالشارقة، أحمد سعيد الجروان، طريقة الترشح لانتخابات المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة في دورتها الحالية من خلال تحميل تطبيق انتخابات المجلس الاستشاري عن طريق أحد المتجرين، «App store» أو «Google play»، موضحاً أن من يواجه مشاكل في استخدام التقنية والتطبيقات فسيكون هناك تسجيل لدى المراكز من تاريخ 15 سبتمبر المقبل لغاية الـ 30 من، وسيتاح التسجيل بالحضور الشخصي في المقار الانتخابية.

وقال رئيس اللجنة العليا لانتخابات المجلس الاستشاري بالشارقة «نشكر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على منحنا هذه الثقة، ونسأل الله عز وجل أن يوفقنا ونكون عند حسن ظنكم»، داعياً كل من تتوافر فيه الشروط للمشاركة في التنمية المجتمعية وصنع القرار.

وأضاف الدكتور منصور بن نصار «نعد بأن نحافظ على ما تم تحقيقه في الدورة الانتخابية السابقة، والتي حققت نجاحاً ملموساً».

ويعتبر الموظف الذي يشغل وظيفة في حكومة الشارقة متوقفاً عن ممارسة وظيفته العامة من تاريخ إعلان قوائم المرشحين النهائية وحتى يوم الانتخاب في الفترة من 31 أكتوبر إلى 23 نوفمبر.

كما يجوز للموظف المرشح العودة إلى وظيفته في حال عدم فوزه في الانتخابات، مع خصم أيام توقفه من رصيد إجازاته المقررة، أو تحتسب له إجازة بدون راتب إذا لم يكن له رصيد كافٍ، وفي حال فوزه بالانتخابات يعتبر مستقيلاً حكماً، كما أكد أهمية دور الجمهور في العملية الانتخابية، نظراً لأهمية أصوات المواطنين في تشكيل ملامح نصف أعضاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، الذين سيكونون صوت الجمهور، وحلقة الوصل بين الجمهور وأصحاب القرار. وتجدر الإشارة إلى أن نسبة المشاركة في انتخابات الدورة الأولى للمجلس الاستشاري بلغت 67% على مستوى الإمارة، وبلغ عدد أعضاء الهيئة الانتخابية 24 ألفاً و952 ناخباً، وعدد الذين صوتوا 16 ألفاً و696، أفرزوا 21 فائزاً من 195 مرشحاً.