اكتسبت المشاركات في المجموعة الأولى من البرنامج الصيفي، الذي نظمته مفوضية مرشدات الشارقة، تقنيات فنية ومهارات علمية متنوعة، عبر ثلاث دورات متخصصة في المجالات الرياضية والعلمية والفنية.

وهدف البرنامج، الذي اختتم فعالياته في 22 أغسطس الجاري، إلى تحفيز مهارات 47 مرشدة ومرشدة متقدمة وتطوير قدراتهن ومساعدتهن على تحديد مسارهن في اختيار التخصصات المناسبة لهن في المستقبل.

خفايا فن التصميم

وشهدت الدورة الأولى من البرنامج، التي حملت عنوان «دورة التصميم الداخلي»، تفاعلاً كبيراً من قبل المنتسبات اللواتي أبرزن طاقاتهن وقدراتهن الإبداعية في رسم وتصميم غرفهن الخاصة، عبر اختيار مختلف العناصر من الألوان والأقمشة والمواد المختلفة، وتعلمن طرق رسم المخططات وتصميم غرف النوم، إضافة إلى معرفة خفايا فن التصميم.

وقالت مقدمة الورشة المصممة الداخلية ريتا نيكولاس إن الورشة قدمت أساسيات التصميم الداخلي، التي عرّفت الفتيات إلى هذا النوع من التصميم عبر التطبيق العملي.

أساسيات الديكور

فيما أكدت المرشدة علياء راشد دعيفس أنها تعلمت الكثير من المهارات خلال ورشة التصميم الداخلي، الأمر الذي شجعها على هذا التخصص في الجامعة، حيث تعرفت إلى أساسيات تصميم الديكور.

بينما ذكرت الطفلة حور سالم أن الورشة ولّدت لديها الشغف بمجال التصميم الداخلي، مضيفة: «أحب الرسم والتصميم كثيراً، ولمست أن هناك فرقاً بين الرسم على الورق وتصميم الأثاث».

تقنيات الواقع الافتراضي

وتضمن برنامج الدورة الثانية ورشة «عالم التشريح الافتراضي» التي تعرفت خلالها المشاركات إلى الوظائف الحيوية للقلب والرئتين عبر الاستفادة من تقنية الواقع الافتراضي، إضافة إلى تطبيق عملي من خلال تنفيذ الفتيات نماذج ومجسمات للرئتين والقلب باستخدام مواد أولية.

وقالت علياء مبارك، المشاركة في الورشة، إنها تعلمت كيفية عمل القلب وضخ الدم للرئتين، وكيفية تحليل الرئتين للأوكسجين، كما قامت بالتعاون مع المشاركات بصناعة مجسمات لأعضاء الجسم.

رياضات مائية

ونظمت الدورة الثالثة تحت عنوان «رياضة الشراع الحديث» بالتعاون مع نادي الحمرية الثقافي الرياضي، حيث اطلعت خلالها الفتيات على عدد من الرياضات المائية الممتعة، ومنها رياضة الإبحار الشراعية.