تستعرض القرية التراثية الإماراتية في حي العرب بمهرجان سوق عكاظ ألواناً من الأطباق الرئيسية الإماراتية والحلويات والمشروبات التقليدية.

استقطبت القرية رواد المهرجان المقامة فعالياته حالياً في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، حيث اطلعوا على تاريخ المطبخ الإماراتي الذي نجح على مر العصور في تكوين قائمة طويلة ومتنوعة من الأطباق الرئيسية والفرعية والحلويات.

يمتلك المطبخ الإماراتي تاريخاً عريقاً ومشتركاً مع محيطه الخليجي العربي، مع وجود تلك اللمسات النهائية التي تميز الطبق الإماراتي عن غيره من الأطباق المماثلة له في دول مجلس التعاون أو خارج حدود شبه الجزيرة العربية.

وتعكس المأكولات والمشروبات المقدمة في القرية التراثية في جناح دولة الإمارات بمهرجان سوق عكاظ تأثير الموقع الجغرافي لدولة الإمارات منذ القدم على تنوع مذاقات المطبخ الإماراتي عبر البهارات المتعددة.

ويمتلك المطبخ الإماراتي العديد من الأطباق الأصلية التي أبدعت الأمهات قديماً في ابتكارها واستخدمن المكونات المحلية والقادمة عبر البحر لإعداد أطباق إماراتية بنكهة محلية أصلية مميزة، ومنها المخبوزات الشهية مثل خبز الجباب الذي يعد عنصراً أساسياً لوجبة الإفطار ويقدم مع الجبن، وخبز الخمير بلونه الذهبي اللامع، وخبز الرقاق أكثر أنواع الخبز الإماراتي شهرة وشعبية وذلك لمكوناته الصحية الخفيفة على المعدة، ويكثر خبزه في رمضان لإعداد أطباق رئيسية مثل الثريد.

وتعد سيدات إماراتيات محترفات أشهر المأكولات الإماراتية في القرية التراثية، وهي الأطباق الرئيسية التي يتميز بها المطبخ الإماراتي، ومن أشهرها العرسية وهي من أصناف الهريس.