الأربعاء - 23 أكتوبر 2019
الأربعاء - 23 أكتوبر 2019

الخطوة الأولى

في أسبوع "فيفا" الحالي تخطو المنتخبات الآسيوية خطوتها الأولى في سباق التأهل لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، وللمباراة الأولى دلالاتها على الاستعداد وإمكانية المنافسة وسقف الطموح، فمن المنتخبات الآسيوية من يرى في التأهل لكأس العالم هدفاً أساسياً يحدد على ضوئه نجاح أو فشل اتحاد الكرة ونعني بها المنتخبات الكبرى كالسعودية والإمارات.

ورغم أهمية المباراة الأولى إلا أنها لا تعدو خطوة أولى في طريق طويل يبدأ بالتصفيات الأولية الأسهل والتي يتوقع أن يتأهل منها المنتخبان الشقيقان في المركزين الأول والثاني لضمان التأهل لكأس آسيا 2023 وكذلك التأهل للتصفيات النهائية لكأس العالم 2022.

لاحظوا أنني قلت "الأسهل" ولم أقل "السهلة"، فلا يوجد في كرة القدم مباريات سهلة إلا إذا احترم المنتخب القوي من يقابله من المنتخبات الأضعف، ولذلك أحذر المنتخبين العزيزين على قلبي الأخضر والأبيض من خطر مفاجآت كرة القدم التي لا تحترم إلا من يحترمها.

ومضة:

يعجبني في المنتخب الإنجليزي محافظته على تقاليد كرة القدم القديمة، حيث تلعب التشكيلة الأساسية بالأرقام من 1 حتى 11، وهو أمر قد يراه الكثيرون هامشياً ولا معنى له، وتلك وجهة نظر تُحترم، ولكننا في الواقع نسمي المراكز بالأرقام فنقول إن هذا اللاعب مهاجم صريح رقم 9، وهذا طرف أيمن 7 أو أيسر 11، وذاك محور 6، وقلب 5 وهكذا، في الوقت الذي وصلت فيه الأرقام إلى 99.. وعلى ومضات التقاليد نلتقي.

h.almedlej@alroeya.com

#بلا_حدود