تصدرت طاقة المستقبل الحلول المطروحة في مؤتمر ومعرض الطاقة العالمي في أبوظبي مع تنوع الابتكارات المعروضة بين حلول الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في حقول الطاقة الشمسية إلى جانب ناقلات الطاقة بالمشاريع النووية السلمية، إضافة إلى حلول التطبيق التجاري لطاقة المستقبل، لاسيما المتمثلة في النقل فائق السرعة «هايبرلووب».

وتنوعت الحلول المعروضة بين الابتكارات الوطنية المصممة محلياً وبين التقنيات التي تعرضها الشركات الأجنبية وفق مسؤولي الشركات العارضة الذين أكدوا أن التحول السريع الذي يشهده قطاع الطاقة العالمي نحو الطاقة المستدامة دفع الشركات المزودة لتقنياتها إلى الواجهة بحصة وصلت إلى 30 في المئة من مبيعات بعضها من خلال إطلاق الحلول المساعدة لتوليد الطاقة المتجددة.

وأفاد مدير هواوي في الشرق الأوسط، علاء الشيمي، أن أهم الحلول التي قامت الشركة بعرضها من خلال مؤتمر الطاقة هي حلول إدارة المحطات الشمسية عن بعد وحلول تلافي تأثيرات الظروف الجوية على عمل محطات التوليد إلى جانب تقنيات الأمن السيبراني للحفاظ على شبكات إدارة المشاريع.

ووصف الحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ومحاكيات الطبيعة بالنقلة في قطاع الطاقة المتجددة، حيث يتمثل التحدي الأكبر في احتمال توقف المحطات نتيجة العوامل الجوية في مشاريع الطاقة الشمسية والرياح في المنطقة، ما يضاعف الحاجة إلى الحلول التي تقوم بإجراء التغييرات المطلوبة لملاءمة العوامل المناخية الطارئة بشكل آلي من دون توقف المحطة عن توليد الطاقة.

وعرضت شركة «فيرجين وان» التصميمات الأولية لإحدى أهم تقنيات النقل فائق السرعة «هايبرلوب» والتي ستختصر أكثر من 90 في المئة من زمن النقل، وفق ما أفاد مسؤول جناحها في المعرض. وتتمثل التقنية بحسب التصميم المعروض في عربات نقل مغلقة تعمل بنظام الدفع الكهربائي عبر أنبوب منخفض الضغط وآلية للتعليق المغناطيسي، ومن المنتظر تطبيقها على صعيدي مجال نقل الأفراد والنقل التجاري.

وأكد مسؤول الشركة أن أبحاث التطوير ضمن المشروع تواكب التحول الواضح في قطاع الطاقة الكهربائية إلى المصادر المتجددة حيث من المنتظر أن يشتمل مشروع الهايبرولوب المزمع تنفيذه بين أبوظبي ودبي على الطاقة المتجددة.



وعلى صعيد الابتكارات الوطنية في مجال قطاع الطاقة المتجددة، استعرضت مجموعة صناعات من خلال مشاركتها حلول نقل الطاقة المصنعة محلياً، وفق الرئيس التنفيذي لعمليات وحدتها التصنيعية دوكاب، محمد المطوع.

ويؤكد المطوع أن موصلات الطاقة عبر المحطات الشمسية التي توفرها الشركة حالياً تمثل أحد الحلول الرئيسة التي تعتمد عليها الكثير من المشاريع المحلية وفي مقدمتها محطات الطاقة الشمسية في أبوظبي ودبي.إدارة المحطات الشمسية عن بعد وتلافي تأثير الظروف الجوية

محطات الطاقة الشمسية في أبوظبي ودبي تستخدم حلول نقل الطاقة المصنعة محلياً

الذكاء الاصطناعي ومحاكيات الطبيعة شكّلا نقلة نوعية في قطاع الطاقة المتجددةالهايبرلوب هو مفهوم لنظام نقل عالي السرعة أطلقه رجل الأعمال والمخترع الأمريكي إيلون ماسك، وهو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين.

وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة، ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.كبسولات ركاب