ضرب المهر حيان لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، موعداً مع إنجاز جديد بفوزه بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بمحطته التاسعة التي أقيمت في مضمار دونكاستر بالمملكة المتحدة، أمس السبت، في ختام الديربي العربي البريطاني.

وواصل حيان، ابن الفحل منجز والفرس دعوة المولود بتاريخ 10-05-2019، عروضه القوية في المضامير الأوروبية وتألقه الكبير وهيمنته على لقبي الديربي البريطاني والفرنسي، ورفع رصيد انتصاراته إلى أربعة انتصارات من أصل ست مشاركات.

وقطع البطل مسافة السباق بزمن 2:16:89 دقيقة، وحل ميلابي ثانياً بفارق طولين وربع عن ابن غدير الذي جاء في المرتبة الثالثة، ليكسب حيان إعجاب الجماهير الإنجليزية التي توقعت له مستقبلاً واعداً في سباقات الخيل العربية على الصعيد العالمي.

وشهد السباق حضوراً جماهيرياً كبيراً فاق 55 ألف متفرج والذي أقيم ضمن مهرجان سانت ليجر في مضمار دونكاستر العريق، ما عكس الخطط الهادفة والجهود الصادقة باختيار تنظيم السباق ضمن أهم وأكبر المهرجانات الكلاسيكية الخمسة الكبرى في المملكة المتحدة. ومع النجاح الجديد لمحطة بريطانيا، بلغ إجمالي الحضور الجماهيري في تسع جولات 175 ألف متفرج من أرض المضامير العالمية التي أقيمت فيها الجولات مع تبقي ثلاث محطات في بولندا والمغرب والسعودية.

انتصارات عالمية

وأكد حيان على المكانة العالمية الكبيرة لياس لإدارة سباقات الخيل والإنجازات الإماراتية المبهرة في أعرق المضامير الأوروبية، بشعار سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي يقود الخيل العربي لأعلى المراتب العالمية، كما تحقق خيول سموه أبهى الانتصارات والنجاحات في مختلف المضامير الأوروبية والعالمية، بما يعكس الاهتمام الكبير لسموه والمكانة المرموقة التي تقف بها اليوم ياس لإدارة سباقات الخيل التي تمثل أحد أهم المؤسسات والمرابط العالمية الكبيرة، وتجسد بها فوز سموه بجائزة لقب أفضل مالك ومربي خيول في بريطانيا لعام 2019 في ظل ما تسطره خيول ياس من إنجازات كبيرة وعروض قوية وما تحظى به من اهتمام ورعاية كبيرة من قبل سموه الذي ساهم بدوره الريادي في تجديد مكانة الخيل العربي ودعمه الكبير لخطط إعلاء شأنه بين الأمم.



مسار السباق

كانت الترشيحات تشير قبل انطلاق السباق إلى فوز حيان باللقب، وجاءت متوافقة مع انطلاقة السباق الذي أقيم ضمن الفئة الأولى "غروب 1" لمسافة 2000 متر والمخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، وبلغ مجموع جوائزه 80 ألف جنيه إسترليني.

حيث انطلق حيان بإشراف المدرب فريدريك سانشيز، وقيادة الفارس يوريتز مينديزابال، من البوابة رقم (1)، وتقدم ابن غدير لصدارة المجموعة في المرحلة الأولى للسباق، وظل حيان وميلابي ابن داحس بإشراف توماس فورسي وقيادة الفارس جوليان أوجيه، في الخلف في حالة ترقب الفرصة المناسبة للانطلاق.

وظل السباق يسير بمسار ثابت وبقراءة تكتيكية من قبل فرسان حيان وميلابي وابن غدير، قبل أن ينجح حيان في اتخاذ موقع بعمق المستقيم، وبدأ تدريجياً بالتقدم نحو الأمام، ومع اقتراب الفرصة في المرحلة النهائية للسباق مع تبقي 800 متر ، كانت استجابة حيان سريعة وفورية لطلبات الفارس يوريتز مينديزابال، فانطلق باندفاع كبير وبقوة مذهلة أبعدت ابن غدير من الصدارة واستمر بالتقدم وسط مطاردة قريبة من ميلابي الذي اندفع بقوة وبصورة مفاجئة في الأمتار الأخيرة، بيد أن حيان كان الأقوى بتيقنه ونجح في الحفاظ على سرعة خطواته واندفاعه الكبير، ليحسم الموقعة واللقب بفارق رقبة عن ميلابي.

تتويج

شهد السباق وتوّج الفائزين فيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وسعيد المهيري ممثل مجلس أبوظبي الرياضي اللذان قاما بتسليم كؤوس اللقب للمدرب فريدريك سانشيز، والفارس يوريتز مينديزابال.

المحطة العاشرة

بختام المحطة البريطانية التاسعة، تنتقل الكأس الغالية بتاريخ 27 أكتوبر لتقام في بولندا للمرة الأولى، وهي من الخطط الجديدة للجنة المنظمة، وستكون المحطة الختامية للجولات الأوروبية، وبعدها ستقام في المملكة المغربية الشقيقة بتاريخ 17 نوفمبر 2019 ويسدل الستار على نسختها الـ 26 بمحطة المملكة العربية السعودية الشقيقة التي ستقام بتاريخ 5 ديسمبر 2019.



رعاية

يحظى الحدث برعاية سامية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وفي ظل توجيهات ورؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لرفعة الخيل العربي وإعلاء شأنه ودعم الملاك والمربين بكافة المضامير العالمية وتشجيعهم على زيادة إنتاج الخيل العربي، دعما لنهج المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه، وذلك بإشراف اللجنة المنظمة العليا برئاسة مطر سهيل اليبهوني عضو المجلس الوطني الاتحادي، وفيصل الرحماني مستشار مجلس أبوظبي الرياضي مشرف عام السباقات.