الأربعاء - 23 أكتوبر 2019
الأربعاء - 23 أكتوبر 2019
No Image

96% من التراخيص التجارية في أبوظبي.. رقمية

أنجز 96 في المئة من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع في أبوظبي إجراءات تراخيصهم التجارية عبر المنصة الرقمية (الأونلاين) منذ بداية العام الجاري 2019، وفقاً لمدير إدارة التراخيص التجارية بدائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، محمد المرر، الذي أرجع الإقبال على القنوات الرقمية إلى سهولة إصدار الترخيص بشكل فوري ونفاذية المنصة الإلكترونية إلى مختلف فئات المستثمرين.

وطبقاً لمؤشرات التراخيص المسجلة في الإمارة، تجاوز عدد الشركات المرخصة بجميع أشكالها القانونية في الإمارة 136.3 ألف ترخيص تجاري خلال الأشهر المنقضية من العام الجاري، وتظهر تلك المؤشرات 49.7 في المئة نمواً مقارنة بـ 91 ألف رخصة في نهاية 2018.

وأشار المرر إلى تنوع القنوات الإلكترونية لمنح تراخيص الشركات وإطلاق المشاريع التجارية، حيث تضم المنصة الإلكترونية للدائرة وتطبيق إصدار التراخيص في الهواتف الذكية، ما يسهم في انسيابية الخدمة لكل شرائح المستثمرين ورواد الأعمال، مضيفاً أن الدائرة سعت لتقليص اشتراطات منح الرخص، إذ لا تتطلب سوى الهوية الإماراتية والرقم الموحد.

وأوضح أن تحول المستثمرين نحو استخدام التقنيات والبحث عن أسهل وأوفر الطرق لاستصدار التراخيص قابلته الدائرة بإرساء منصة موحدة تربط بين كل جهات إصدار الموافقات، ما يكفل لأصحاب المشاريع تخطي مراحل الإصدار والحصول على تراخيصهم بلمسة زر في زمن لا يتجاوز أربع دقائق.

ولا تقتصر النافذة الموحدة على المشاريع الاعتيادية بل تتيح إصدار التراخيص والموافقات الإضافية لتراخيص بعض المشاريع المستحدثة كإصدار تراخيص المنصات الإخبارية والإعلامية التي تتطلب موافقة المجلس الوطني للإعلام حيث يتم طلبها إلكترونياً عبر منصة اقتصادية أبوظبي.

وأشار المرر إلى أن سهولة منظومة الترخيص والتسهيلات الرئيسية الأخرى مثل الإعفاء من رسوم التراخيص على الأنشطة التجارية كافة ساهمت في زيادة التراخيص، مضيفاً أن دراسة متطلبات السوق وتوجهات المستثمرين تعد أحد عوامل التنافسية في بيئة الأعمال بالإمارة.

#بلا_حدود