الاثنين - 21 أكتوبر 2019
الاثنين - 21 أكتوبر 2019
No Image

حبة واحدة لعلاج نوعين من الأمراض

ابتكر باحثون من المركز الطبي بجامعة «فاندربيلت Vanderbilt» حبة دواء واحدة تحتوي على جرعات منخفضة من ثلاثة أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم والكولسترول، ما يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 25 %.

وبحسب الدراسة المنشورة في دورية «نيو إنجلند الطبية» تُساعد الحبة الجديدة على الوقاية من أمراض الأوعية الدموية في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل والتي يُعانى سُكانها من محدودية الوصول إلى الدواء.

وتقول الدراسة إن الهدف الرئيس من ابتكار الدواء متعدد الاستخدام هو تقليل الفجوة في تفاوت مستويات الرعاية الصحية على أساس الجغرافيا والطبقة الاجتماعية والاقتصادية وغيرها من العوامل الموجودة في بعض البلاد الفقيرة. فعلى الرغم من التقدم المحرز في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن تلك الأمراض لا تزال تتربع على عرش الأمراض القاتلة في العالم، إذ إنها السبب الرئيس للوفيات في العالم، بعد أن توفي جراءها 17.5 مليون نسمة في عام 2012، أي ما يمثل نسبة 31% من مجموع الوفيات في العالم، حسب ما تقول منظمة الصحة العالمية.


وتقول الدراسة إن حبة الدواء الجديدة من شأنها خفض كل من ضغط الدم المرتفع ونسبة الكولسترول. ففي تجربة عشوائية تمت على 303 أشخاص بالغين طُلب من نصفهم أخذ تلك الحبة، فيما أخذ الآخرون أدوية منفصلة تعالج كلاً من ضغط الدم والكولسترول على حدة، وجد الباحثون إن المشاركين الذين تناولوا الحبة الجديدة انخفض ضغط دم بمعدل 7 ملم زئبق، وانخفضت لديهم مستويات الكولسترول الضار بنسبة أكبر من المشاركين الذين تناولوا أكثر من دواء.

#بلا_حدود